الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

بيان هام : الوضع الصحى كارثي ويتجه نحو الإنهيار الكامل

تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق

بيان هام : الوضع الصحى كارثي ويتجه نحو الإنهيار الكامل

تدق لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق ناقوس الخطر إثر الانتشار الكبير والتفشى الخطير لفايروس كورونا في معظم مدن وقرى وولايات السودان حسب الاحصاءات والمشاهدات العامة،ونطالب كافة الجهات الرسمية والغير رسمية ومنظمات المجتمع المدني بالتدخل العاجل وإعلان حالة الطوارئ الصحية بالبلاد.

نتابع التردي الواضح في النظام الصحي بالمراكز والمستشفيات و مراكز العزل حيث تنعدم ابسط المقومات لإنقاذ حياة الإنسان، من أسرة بالعنايه المكثفة و ادويه منقذه للحياة و عقاقير طبيه مهمه و غيرها من ابسط المستلزمات الطبية،مما أدى لمعاناة المواطنيين في سعيهم من أجل حقهم الأصيل في مجانية الصحة ويتزامن هذا مع الزياده المضطردة في عدد الوفيات بسبب الوباء الذي نششكك في صحة الإحصائيات المطروحة من قبل الحكومة والتي تفارق المنطق والواقع بشكل كبيير .

ان الضعف الواضح لوزاره الصحة الاتحادية وتنصلها عن التصدي لدورها في حملات التوعية بالمرض وعدم تدخلها في الوقت المناسب لمواجهه الوباء ادي الي هذه النتائج الكارثية ، ولم تتعلم من تجربة الوزارة في الموجه الأولى بل تعاملت باستخفاف واضح وإهمال قاتل ، ظهرت نتائجه في هذا الاداء الهزيل لوزارة عريقة لها تجربتها في المجال الصحي ومكافحة الاوبئة، ويكاد ان ينعدم دورها بشكل كامل .

تحي لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق الكوادر الطبيه والصحية والتي تقوم بدور إنساني كبير، ونترحم على الذين لقو ربهم وهم يقومون بواجبهم المهني، في الوقت الذي لاتقوم فيه الدولة بصرف مرتباتهم وحقوقهم المستحقة، وتستجدي وزارة الصحة الجهات الخيريه لدفع أموال التسيير لفتح مراكز العزل وهي لاتتجاوز بضع ملايين شهرياً !

نتسائل عن الوعود الكاذبة التي ظلت وما زالت الحكومة الانتقالية توعد بها جماهير شعبنا، بأن سياسة رفع الدعم ستنعكس على مجان التعليم والصحة، وها نحن بعد هذه الزيادات الفلكية التي احالت معاش الناس جحيما لا يطاق، فلا يتم دفع الالتزامات المالية المحدوده للكوادر الصحيه و من أجل تسيير المراكز والمستشفيات في إمتداد لسياسات النظام المباد التي تتجه نحو الخصخصة ورفع يد الدولة عن رعاية مواطنيها.

ترى وزارة المالية ممثلة في حليفة المليشيات البارة د. هبة ان الانفاق على الاحتفالات البذخية، و مخصصات مجلس السيادة اهم من صحتنا وكتابنا المدرسي.
و تؤرق شعبنا بتصريحاتها الغير مسئولة وادائها التنفيذي الضعيف.
يزداد الوضع سوءا بوجود الشركات الامنيه والعسكرية والتابعة لمليشيات العار خارج ولاية المال العام مع عودة نشاط الشركات التابعه للنظام المباد، وخروج الدولة من إدارة دفة الإقتصاد بشكل كامل تاركة الجوع والمرض ينهش أبناء شعبنا .

واهم من ظن ان الثورة السودانيه قد خبأت واندثرت، ان دماء الشهداء والجرحي، وآلام أمهات واباء الشهداء لن تروح سدى، ونعلنها أن على جماهير الشعب السوداني ان تستعد لإقتلاع الفشلة الذين احالو حياتنا الي جحيم لايطاق، في معركة قادمة فاصلة شعبنا فيها منتصر .

وبهذآ، نعلن نحن تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق دعمنا الكامل غير المشروط لجميع أطباء السودان وكوادره الطبية والصحية في جميع خطواتهم السلمية و التصعيدية لانتزاع حقوقهم عنوة واقتداراََ.

مكتب الصحة والبيئة
تنسيقية لجان مقاومة أحياء الخرطوم شرق
3 ديسمبر 2020

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا