الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

طالبوا بقيام مؤتمر جامع .. تجمع أهل القضارف يضعون مشاكلهم أمام رئيس التحالف السوداني

القضارف :

طالب قيادات تجمع أهل القضارف بتنفيذ مطالبهم المشروعة لإنجاح الموسم الزراعي، مشيرين الي ان الموسم الزراعي لهذا العام سيفشل، إذا لم تتدخل الحكومة في حل مشاكل الزراعة والمياه بالولاية.

وأعلن محمد علي عبدالرحمن الحاج نائب رئيس تجمع أهل القضارف، لدي مخاطبته اللقاء الذي عقد بمقر شركة المزارع والذي ضم عدد من القيادات والإدارات الأهلية والتجار والمزارعين وصغار المزارعين، عن رفضهم التام للتمثيل الذي تم لمسار ولاية القضارف في مفاوضات جوبا لجهة غياب أبناء الولاية.
ووصف ما ما تم في جوبا بأنه ظلم وتهميش لأهل الولاية.،

وأضاف انه “تم تكوين تجمع أهل القضارف لمناهضة مسار جوبا ومؤيدين ونطالب بقيام منبر حقيقي لكل ولايات الشرق، وتابع لا نقبل أن يمثلنا شخص خارج الولاية.

وقال إن الولاية مظلومة فيما يتعلق بالزراعة ودعم الإقتصاد، مشيرا إلى انهم قاموا بإرسال وفد للحكومة المركزية ولكن لم تجد مطالبنا الإستجابة.

ولفت الي انهم بجدوا الدعم من جميع الحكومات السابقة حتى حكومة الفترة الإنتقالية، و أن هنالك إشكالية في توفير الوقود وأن نسبة الوقود الذي تم توزيعه لا تساوي واحد بالمائة .

فيماحمل تجمع أهل القضارف الجنرال خميس مسؤولية توصيل رسالتهم للمركز وحذرو من أن مشكلة الزراعة سيترتب عليها مشكلة في صادر الثروة الحيوانية .

وثمن تجمع أهل القضارف دور الحكومة وقرارها في تجميد مسار جوبا الأمر الذي سيحقن الدماء إلى أن يتم قيام مؤتمر جامع يشمل كل أهل الولاية بسحناتهم ومكوناتهم المختلفة.

ولفت عدد من المزارعين على ضرورة قيام المؤتمر ودعم الزراعة لأنها عصب الحياة بالسودان بصفة عامة والقضارف بصورة خاصة.

فيما طالبوا بتوفير تقاوي وجرارات ليكون لديهم دور في دعم أهل القضارف وتطرقوا إلى مشكلة المياه بعد أن وصل برميل المياه إلى ألفين جنيه ومع ذلك فهي غير صالحة للإستخدام الأدمي، وأعلنوا إستعدادهم للزراعة والإنتاج على الشريط الحدودي ما أن توفرت لهم الإمكانيات والآليات وتأهيل الطرق .

وفي السياق قال الجنرال خميس عبدالله أبكر رئيس التحالف السوداني عضو مجلس الشركاء مثمناً دور المزارعين والرعاة مؤيداً إلى قيام مؤتمر جامع بمشاركة جميع الشرق وفقاً للرؤية بعدها يتم إلغاء التجميد، لافتاً إلى أضرار التجميد مستشهداً بغياب مسار الشرق عن التمثيل في الحكومة ( مجلس السيادة.. مجلس الشركاء.. مجلس الوزراء)

وأضاف تأخرنا بسبب الحروبات والصراعات الداخلية، داعياً إلى ضرورة تنفيذ السلام الإجتماعي والإتفاق بين أهل الولاية وتجاوز الخلافات السياسية وتفويت الفرصة على المتربصين .

وأكد إلتزامه التام ومسؤليته في توصيل رسالتهم لوزراء حكومة الفترة الإنتقالية المعنيين لدعم الزراعة وإنجاح الموسم الزراعي، منوها الي أن الثورة جاءت لتخدم المواطن مشدداً على ضرورة غرس القيم الوطنية كما أعلن عن إستعداده لدعم الجيش ما أن إستدعى الأمر بقوات لحماية الحدود .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا