السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة

وزير التجارة يدعو لوضع إستراتيجية عمل وطنية للسودان

إفتتحت اليوم بفندق القراند هوليداي فيلا ورشة العمل التنويرية تالثانية حول منطقة التجارة الحرة القارية لافريقيا برعاية وزير التجارة والتموين على جدو والتي تنظمها الوزارة بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا بحضور السيد / ادم حريكة مستشار رئيس الوزراء والسيد /وليد الزمر مستشار اللجنة الافريقية والسيد/وكيل وزارة التجارة نادرالريح وممثلي اتحاد الاعمال .
واكد وزير التجارة والتموين علي جدو لدي افتتاحه الورشة التنويريه الثانية حول منطقة التجارة الحرة القارية موضوع منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية هو موضوع الساعة ، وأن بعض الدراسات أوضحت أن حجم التجارة الافريقية قد تزيد من5.7 الي 8.7 مليار دولار مقارنة بحجم التجاري الكلي في افريقيا تبعا لمنطقة التجارة الحرة القارية الافريقية .
وقال ان منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية اتت نتاجا لترشيد التكتلات الافريقية انفاذا لاتفاقية ابوجا 1991 الرامية لتكوين سوق افريقية مشتركة ، مشيرا الي أن الاتفاقية وقعت في كيجالي 2018 ودخلت حيز التنفيذ مايو 2019 حيث بدأت عمليا في العام 2021في غانا ،مستعرضا دور التجارة في ازدهار اقتصاد الدول مبينا أن التجارة متعددة الاطراف تؤدي لانخفاض معدلات الفقر والسلام الاجتماعي والنمو والتنمية المستدامة، لافتا الي أن هناك علاقة قوية بين التجارة متعددة الاطراف والتكامل الاقليمي مشيرا الي أن المادة 24 من اتفاقية NAT -1994 تسمح بإنشاء الترتيبات الاقتصادية الاقليمية كجزء لاتفاقيات التجارة متعددة الأطراف التي ترعاها منظمة التجارة العالمية موضحا أن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية تقع في هذا الإطار. كما امن وزير التجارة والتموين السيد علي جدو علي ان ورشة العمل التنويرية الثانية حول منطقة التجارة الحرة القارية لافريقيا والتي بدات اليوم وتستمر لمدة خمسة ايام تعتبر ان من أهم سياسات الفترة الانتقالية هي الاندماج مع العالم الخارجي وفتح الأسواق للاستفادة من سلسلة القيمة المضافة عبر تطوير الصناعات لخلق القيمة المضافة من منتجات البلاد الاولية وفقا لتوجيهات السيد رئيس الوزراء بعدم تصدير الخام من مواردنا مستقبلا .
وقال ان تطبيق سياسات الاصلاح الاقتصادي ادت الي تخفيض ديون السودان وستؤدي لانعاش اقتصاده في القريب العاجل ، وقال ان الوزارة قامت بتحريك ملف قانون التصديق بالانضمام للاتفاقية وهي في مراحل الاجازة النهائية من المجلس المشترك .
واعلن الوزير استضافة منتدي الموارد الاقليمي الرابع لمنطقة التجارة الدولية الخاص بدول افريقيا في سبتمبر المقبل الذي سيناقش الانضمام لمنظمة التجارة العالمية WTO. ومن جانبة فقد أكد السيد علي جدو بأن الهدف من هذة الورشة وضع. استراتيجية عمل. وطنية للسودان بغرض تعظيم المكاسب الاقتصادية والتجارية من تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وتشكيل فريق عمل وطني من الجهات ذات الصلة للجنة الوطنية لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بوزارة التجارة والتموين. وعلى صعيد آخر فقد تحدث السيد /نادر الريح وكيل وزارة التجارة والتموين بأن هذة الورشة جاءت في إطار الإصلاح الإقتصادي لذلك لابد من وجود رؤية واضحة للنفاذ للأسواق الأفريقية وان الوزارة مع الجهات ذات الصلة تتكاتف لترتقي بالمستوى الداخلي ثم الإقليمي والعالمي. وأشار السيد /وليد الزمر من اللجنة الاقتصادية لافريقيا (مكتب شمال افريقيا ) بأن هذة الورشة هامة جدا للسودان وانها جاءت في إطار داعم لوضع استراتيجية عمل وطنية لتعظيم المكاسب الاقتصادية .، كما امن. السيد /عمر بشير خليفة رئيس الغرفة القومية للمصدرين للبعثة الاقتصادية بأن السودان كان يعاني من النفاذ للأسواق المختلفة بسبب السياسات الفائتة وخصوصا أسواق أفريقيا والمنطقة العربية ولكن حاليا أصبح الوضع مختلف بعد الانفتاح. الكبير ونأمل في الإصلاح الإقتصادي…..

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا