الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة

جامعة الجزيرة: تجربة لقياس تأثير زراعة القطن المحور على التنوع الحيوي في التربة والنبات

وقف وفد المركز القومي للبحوث، ومعهد أبحاث البيئة، وهيئة البحوث الزراعية برئاسة دكتورة حنان مضوي رئيسة قسم الأسمدة الحيوية بالمركز، برفقة دكتورة لبنى محمد موسى رئيسة قسم علوم التربة بكلية العلوم الزراعيه بجامعة الجزيرة، على تجربة تأثير زراعة القطن المحور على التنوع الحيوي في التربة والنبات بالمزرعة التجريبية بالنشيشيبة ضمن مشروع أثر زراعة القطن المحور وراثياً على التنوع الحيوي في السودان بتمويل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كتجربة جديرة بالاهتمام للإنتاجية العالية التي حققها القطن المحور في المشاريع المروية..

دكتوره لبنى قالت إن التجربة بدأت زراعتها بالمزرعة التجريبية في السابع والعشرين من يونيو الماضي للتعرف على تأثير زراعة القطن المحور على الأنواع الحيوية في ثلاث مناطق (مزرعة الجزيرة، ومحطة بحوث كوستي، ومحطة بحوث حلفا الجديدة)..

وأوضحت بأن الزراعة قد سبقها عمل مسح لزراعة القطن في مشروع الجزيرة والرهد الزراعي وتصميم استبيان شمل عدداً من المحاور حول زراعه القطن المحور وتأثيره على التربة والنبات مقارنة بالقطن التقليدي..

وكشفت أن التجربة احتوت على ستة مكررات لدراسة مقارنة زراعة القطن المحور الصنف صيني (أ) والقطن التقليدي الصنف (حامد).. وأشارت إلى أنه يتم إجراء عدد من البحوث في مجال تغذية الحيوانات وعمل دراسة للري والزيوت للتأكد من جودة ونوعيه القطن المحور..

كما تم أخذ كل المعلومات من النمو الخضري والمجموع الجزري وعينات للتربة قبل الزراعة وبعدها لإجراء البحوث وتم التقييم من هيئة البحوث الزراعية فيما يختص بالأمراض و الحشرات التي تصيب القطن المحور والتقليدي..

كما يعمل المركز القومي للبحوث على التنوع الحيوي للأحياء الدقيقة بالتربة والحشرات، وعملت كليه العلوم الزراعية على تحليل الخواص الفيزيائية والكيمائية للتربة في منطقه التجربة.

دكتورة نعيمة الطيب القرشي رئيسة قسم البئية والتصحر بالمركز القومي للبحوث أكدت أن زراعة القطن المحور بمزرعة الجامعة إحدى المشاريع التي تختص بدراسة القطن المحور..

وأشارت إلى أنه سيتم تقييم كامل في كل النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لزراعة القطن المحور باعتباره عمود الاقتصاد في السودان، فلابد من معرفة النتائج العلمية لأثر القطن المحور على التنوع الحيوي، ولا يتأتي ذلك إلا عن طريق البحوث العلمية.

دكتورة سلافة رئيسة قسم الإنتاج الحيواني بالمركز القومي للبحوث قالت إن المشروع وصل مراحل غير متوقعه مقارنة بالإجراءات المختلفة على تغذية الحيوان مقارنة بالقطن المحلي ولا بد من معرفة التغذية وتأثيرها على المنتج الحيواني باعتبار الحيوان جزءاً من المنظومة البيئية..

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وصول عدد 10 جرارات كبيره لمشروع الجزيرة

في إطار مساعيه الجاده لإعادة تأهيل اسطول الهندسه الزراعيه والذي تعرضت آلياتها للسرقه والنهب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا