الجمعة , مايو 10 2024
أخبار عاجلة
الصورة ارشيف

خطاب الكراهية جريمة ضد الخالق والمخلوق

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبتي :
قال الثائر من أجل الإنسانية الراحل نيلسون مانديلا :
لا يولد إنسان يكره انساناً اخر بسبب لون بشرته أو دينه , فالناس تعلمت الكراهية , فإذا كان بالإمكان تعليمهم الكراهية , إذاً بإمكاننا تعليمهم الحب , خاصة وأن الحب أقرب الى قلب الإنسان من الكراهية .
أحبتي :
الإنسان بنيان الله ، خلقه في أحسن قوامة ، وركبه بمشيئته في أحسن صورة ، وهو المخلوق الوحيد الذي خلقه الله بيديه ، ونفخ فيه من روحه ، وأسجد له ملائكته ، واستخلفه لينوب عنه في الأرض ، وأكرمه كإبن آدم دون تمييز لا في لونه ولا في جنسه ولا في لغته ولا في ثقافته ولا في وطنه ، ولا في اثنيته ، لأنه لا دخل له فيها ولا إختيار حينما خلق .
وجاءت الأديان السماوية مكرمة هذا الإنسان ناهية عن التمييز فيما بينه وإخوته ، *جاء عن موسي عليه السلام* فيما يترجمه عن ربه (( لا تكره ادوميا لأنه أخوك … )) اي لا تكره ابن آدم مهما كان جنسه أو وطنه لأنه اخوك في الإنسانية .
وجاء عن سيدنا عيسي عليه السلام* (( طوبي للرحماء لأنهم يرحمون ، طوبي لصانعي السلام )) بمعني أن من يرحم الناس دون تمييز ويصنع السلام بحب دون كراهية ويمنع الحرب له مكاناً عالياً في الجنة .
وفي الإسلام أمر الله بالحب والمودة ونهي عن الكراهية والبغض والحقد ، فورد لفظ الحب والمودة في القرآن الكريم داعياً الله اليهما لتحقيق الإخاء والتسامح في ( 84 ) موضعاً منها ما قاله تعالى : ( وَٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ أَشَدُّ حُبّٗا لِّلَّهِۗ )) سورة البقرة الآية ١٦٥ وقال تعالي : (( وَٱلَّذِينَ تَبَوَّءُو ٱلدَّارَ وَٱلۡإِيمَٰنَ مِن قَبۡلِهِمۡ يُحِبُّونَ مَنۡ هَاجَرَ إِلَيۡهِمۡ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمۡ حَاجَةٗ مِّمَّآ أُوتُواْ وَيُؤۡثِرُونَ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ وَلَوۡ كَانَ بِهِمۡ خَصَاصَةٞۚ )) سورة الحشر الآية ٩ .
كما ورد لفظ الكراهية بصيغها المختلفة في القران الكريم وناهياً الله عنها في ( 41 ) موضعاً ليدلل الإسلام على إن الأصل في الناس الحرية دون إكراه في الممارسة قال تعالى : (( يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا يَحِلُّ لَكُمۡ أَن تَرِثُواْ ٱلنِّسَآءَ كَرۡهٗاۖ )) سورة النساء الاية ١٩ .
وحتى في اختيار العقيدة لا يكره قال تعالى : (( لَآ إِكۡرَاهَ فِي ٱلدِّينِۖ قَد تَّبَيَّنَ ٱلرُّشۡدُ مِنَ ٱلۡغَيِّۚ )) سورة البقرة ٢٥٦ .
وفي المادة ( 20 ) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الصادر عن الأمم المتحدة عام 1976م جرم وحظر الكراهية والعنصرية (( تحظر أي دعوة الي الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية وتشكل تحريضاً على التمييز أو العداوة أو العنف )) .
وهنالك أسباب حقيقية للكراهية والعنصرية
منها الجهل وقصر الفهم ،
والتعصب للون أو الجنس أو الدين أو اللغة ، والتفاخر بالأنساب والطعن فيها ، وهنالك مشاكل نفسية بسبب الغرور والتكبر والفروق المادية والتعصب السياسي أو الفكري .

فالكراهية جريمة ضد الخالق والمخلوق فلنعتبر

# أوقفوا الحرب
# لا للحرب نعم للسلام .
# لا لخطاب الكراهية نعم للتسامح.

# قادة دينيون من أجل السلام والتماسك الاجتماعي

# نصر الدين _ مفرح _أحمد

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مني مصطفي تكتب عن لبودي نجم عطبره في العصر الزهبي

لاحول ولاقوه الابالله البركه فيكم استاذه كوثر لبودي نجم الكره في العصر الذهبي لاعب في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا