السبت , مايو 11 2024
أخبار عاجلة

استنزاف الفرشة المائية بالمغرب .. خبراء يحذرون من تداعيات زراعة الأفوكادو

لا تبدو لغة التقارير الدولية الأخيرة عن الوضعية المائية بالمملكة المغربية “سارة”؛ فالإجهاد المائي بلغ مستويات “عالية” في وقت يستمر فيه “إنتاج وتصدير فواكه معروفة باستهلاكها المهول للمياه، على غرار فاكهة الأفوكادو التي بلغت صادرات المغرب منها مستويات قياسية في السنوات الست الماضية”.

ومع موجة الحر التي يشهدها المغرب على غرار دول العالم، ازدادت نسبة الإجهاد المائي، إذ ” تبخر ما يفوق 800 مليون متر مكعب من الماء”، ما يؤدي، وفق المعطيات الرسمية لوزارة التجهيز والماء، إلى “تراجع ملحوظ في نسب ملء السدود”.

أمام ذلك، تطمح السلطات الرسمية إلى “تسريع استراتيجية تحلية مياه البحر”، إذ أعلن المغرب، خلال هذا الأسبوع، عن “تأمين 40 مليون متر مكعب من مياه التحلية بكل من آسفي والجديدة”.

مستقبل خطير
مصطفى عيسات، خبير في المجال المائي والبيئي، يرى أن “هاته التقارير تؤكد أننا مقبلون على مرحلة إجهاد مائي خطرة، خاصة وأن الحقينة الإجمالية للسدود تبلغ ما يزيد عن 16 مليار متر مكعب غير أن نسبة ملئها لا تتعدى خمسة مليارات متر مكعب (الثلث)”.

وأورد عيسات، في تصريح لهسبريس، أن “المغرب يعيش أزمة إجهاد مائي نظرا للتقلبات المناخية، وكذا استمرار موجات الجفاف، فضلا عن التطور الديموغرافي الذي يزيد من الطلب على المياه”.

وأضاف الخبير في المجال المائي والبيئي أن “هذا الأمر دفع بالعاهل المغربي إلى تسريع إنجاز الأوراش المائية، خاصة الربط المائي أو الطرق السيارة المائية ومحطات تحلية المياه، التي عرفت تأخرا يصل إلى عشر سنوات”.

وزاد أن “المناطق الجنوبية من المملكة عرفت استنزافا خطيرا للمياه نتيجة بعض الزراعات المكلفة، خاصة البطيخ والأفوكادو، التي جعلتنا نصدر ثروتنا المائية إلى الخارج”.

وتابع شارحا بأن وزارة “الداخلية المغربية منعت زراعة البطيخ في المناطق الجنوبية، وذلك وعيا منها بخطورة هاته الفواكه على الأمن المائي المغربي”.

ولفت المتحدث ذاته إلى أن “تحلية المياه هي من الحلول الواقعية لتجاوز الوضعية الحالية، خاصة وأننا مطالبون بتوفير مليارات الأمتار المكعبة من المياه في السنوات الخمس المقبلة تلبية للطلب المتزايد”.

وشدد عيسات على أن “التوجه إلى الطاقات النظيفة والبحث عن موارد مائية جديدة، هو المطلب الحالي لأي دولة في العالم، لأن عكس ذلك يضع مستقبلنا في خطر، خاصة وأن العالم مقبل على حروب للمياه”، مبينا في الوقت ذاته أن “المغرب أيضا ملزم بتغيير استراتيجيته في تصدير الأفوكادو، عبر تغيير النظرة الزراعية، وإعطاء الأولوية للزراعات غير المستنزفة للمياه”.

سياسة جديدة
من جانبه، سجل مصطفى بنرامل، خبير بيئي ومناخي رئيس “جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ”، أن “الوضعية المائية حاليا خطرة نتيجة الاستنزاف المهول للفرشة المائية بفعل التغير المناخي والزراعات المستنزفة”.

وأضاف بنرامل، في حديث لهسبريس، أن “زراعة الأفوكادو تشكل فيروسا خطرا للفرشة المائية، لأنها لا تراعي بتاتا حجم الإجهاد المائي الذي وصلنا إليه، وتتواصل بقوة، خاصة في منطقة الغرب”.

وأورد الخبير البيئي ذاته أنه “على الرغم من توفر منطقة الغرب على فرشة مائية قوية وتساقطات مطرية منتظمة، إلا أن زراعة الأفوكادو تشكل تهديدا حقيقيا للوضع المائي في المستقبل”.

واستطرد المتحدث عينه بأن “الدليل على هذا الأمر هو ما وصلت إليه منطقة سوس، التي تعيش على وقع استنزاف مطلق للفرشة المائية، ما استدعى التوجه نحو مياه البحر من خلال عملية التحلية”.

وشدد بنرامل على أن “العبرة أيضا توجد في الجنوب الإسباني والبرتغال، وهما منطقتان عانتا كثيرا من صادرات الأفوكادو قبل أن تتحرك السلطات لوقف ذلك”.

وخلص المصرح لهسبريس إلى أن “السلطات المغربية ملزمة بالتوجه إلى زراعات غير مستنزفة للمياه، وذلك من خلال استراتيجية مشتركة تبين للمستثمرين في هذا المجال الخطر الحقيقي الذي بات يهدد مستقبل المغاربة”.
المصدر هسبريس – حمزة فاوزي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

650 الف فدان مستهدف الموسم الصيفي والذره والحبوب الزيتية

ترأس المهندس علي قمر احمد الشيخ مدير الاداره العامه للتخطيط الزراعي انابه عن رئيس دائرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا