السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

نكتة أبو داؤود التي أخرجت وردي من السجن!!

بقلم: البروفيسور أحمد محمد علي إسماعيل *
للدقة كان اليوم يصادف 19/2/1979 عندما توجهنا إلى مدينة ود مدني لافتتاح جامعة الجزيرة بدعوة كريمة من مديرها وقتئذٍ البروفيسور محمد العبيد المبارك، عليه رحمة الله. في الصباح الباكر تحركنا أنا وصديقاي الدكتور أمين مكي مدني والأستاذ الكبير التجاني الكارب بعربة الأخير. وصلنا الى ود مدني وحضرنا جميع المراسم والبروتوكولات التي أقيمت. افتتح الجامعة المشير الرئيس جعفر محمد نميري، متعه الله بالصحة والعافية، وكان وزير التعليم العالي عصرئذ الأستاذ دفع الله الحاج يوسف المحامي، وكان حاكم الإقليم الأوسط في تلك الحقبة السيد عبدالرحيم محمود.
(1)
أحب في هذه العجالة أن أسجل شهادتي وأهنئ بكل فخر جامعة الجزيرة على مستواها الأكاديمي الرفيع الذي أهلها لكي تكون من أميز الجامعات في العالم العربي وفي أفريقيا، كما أسجل حقيقة لا بد منها، فقد سمعت الرئيس جعفر محمد نميري في افتتاح جامعة الجزيرة بأن مديرها البروفيسور محمد عبيد المبارك يقول: (منذ أن عينته مديراً لها حيث لم يكن بموقعها الحالي والذي نحن نفتتحه اليوم لا طوبة حمرة واحدة ولا كرسي).
وأضاف الرئيس نميري: (لم يحدث أن جاني ود العبيد طالباً مني أي تدخل من وزارة المالية لمنحه المال اللازم، أو أي طلب آخر لإنجاز الجامعة.. ولم أره لمدة ثلاث سنوات حتى فوجئت بهذا الصرح العظيم).
وهذه حقيقة، فقد تم بناء هذه الجامعة على أيدي ثلاثة أشخاص هم البروفيسور محمد عبيد المبارك والسيد عبدالرحيم محمود، حاكم الإقليم آنئذ و الأستاذ النشط الحاج مكي مدني، وقد وظف هؤلاء الثلاثة كل علاقاتهم الشخصية والرسمية وفي صمتٍ شديد حتى قامت مباني جامعة الجزيرة الضخمة.
(2)
وفي المساء أقيم حفل ترفيهي وتكميلي بمناسبة الافتتاح بمسرح الجزيرة بود مدني، وبعدها غادر الرئيس نميري ومن في معيته.. أما نحن فقد ذهبنا بدعوة كريمة من آل مكي مدني الى منزلهم العامر دائماً بالخير والكرم، ولحسن الحظ كان معنا الفنان الكبير أحمد المصطفى الذي اتى الى مدني لحضور الافتتاح والغناء بمسرح الجزيرة. وصلنا منزل آل مكي مدني وجاء معنا الفنان أحمد المصطفى.. الذي كما تعلمون، أيها القراء الكرام، عمره ما ضم عود طمعاً في مال أو جديد.
وصل بعد ذلك السيد عبدالرحيم محمود، حاكم الإقليم الأوسط في ذلك الوقت، وبعد أن حيا ضيوفه أراد الفنان احمد المصطفى أن يبدأ الغناء، وهو الفنان الرمز الذي أثرى الوجدان السوداني بالعديد من الروائع والإبداعات وأرخ بأغانيه العذبة وصوته الشجي الساحر لحقبة زمنية مهمة في حياتنا امتدت منذ منتصف أربعينيات القرن الماضي وحتى وفاته في عام 1999م.
(3)
عندما بدأ أحمد المصطفى يعزف على آلة العود أوقفه السيد عبدالرحيم محمود مخاطباً له قائلاً: (الليلة دي يا أحمد ما تغني لينا ولا أغنية من أغانيك بالرغم من اشتياقنا وحبنا لها.. ولكن أرجو منك -وهذه فرصة لن تتكرر- أن تحكي لنا وبإسهاب وتفصيل عن تاريخ كل أغانيك كيف تمت ومن هم الشعراء وما هي المناسبات)؟.
ارتاح الفنان أحمد المصطفى لطلب السيد عبدالرحيم وحكى لنا تقريباً جل قصص أغانيه مثل أغنية (أهواك) للشاعر صلاح أحمد محمد صالح و(الهادية راضية) التي كتب كلماتها أحمد بنفسه بالاشتراك مع الشاعر محمد عوض الكريم القرشي، وكذلك حكى أغنية (فارق لا تلم) للشاعر عبد المنعم عبد الحي.. واستمرت القصص والروايات والحكايات، وكانت تاريخاً رهيباً.
(4)
بعدها انتقل الفنان أحمد المصطفى الى جانب آخر وقال: سوف أحكي لكم قصة ولكنها ليست قصة أغنية ولكنه موضوع حقيقي حصل لنا في جنوب السودان في مدينة جوبا سنة 1972 عندما ذهبنا مرافقين أنا وزميليّ حسن عطية وعبدالعزيز محمد داود بمناسبة الذكرى الأولى لاتفاقية وقف العدائيات مع جيش الأنيانيا. وصلنا الى مكان الحفل وكان قاصراً على الرئيس جعفر نميري وحرسه الخاص وثلاثتنا: حسن عطية وأبو داود وأنا.. ولكن يا جماعة أقول ليكم بصراحة كان كل ما يشغلنا في تلك الليلة أنا وحسن وأبوداود هو موضوع إطلاق سراح أخينا وصديقنا الفنان محمد وردي الذي كان معتقلاً سياسياً منذ يوليو 1971م (انقلاب الرائد هاشم العطا).
وواصل أحمد المصطفى قائلاً: كنا نغني أمام الرئيس، ولكن المزاج ما كان تمام لأن همنا الأكبر هو كيف ننقل للسيد الرئيس رغبتنا السريعة والأكيدة لإطلاق سراح الفنان وردي.. استمرت الجلسة وحسن عطية يجي ويقعد جنبي ويقول لي: أه كيف يا عميدنا موضوع وردي؟ ثم يغادر ويحضر لي أبو داود ويقول لي نفس القصة وأنا أقول لهم انتظروا شوية إنما الأعمال بالنيات.
(5)
ويقول أحمد المصطفى: الطريف في الموضوع أن الرئيس نميري كان مبسوطاً جداً وخصوصاً عندما يغني صديقي أبو داود وبعد كل أغنية كان الرئيس ينادي على أبو داود: (تعال أقعد بالقرب مني وأحكي لي نكتة نكتتين).. ويذهب أبو داود ويجلس بالقرب من الرئيس ونحن ننصت للضحك والقهقهة والمرح بين الرئيس وأبو داود ونحن برضو همنا كلو إطلاق سراح وردي. في لحظة من اللحظات جاني أبو داود وقال لي يا ريسنا ويا عميدنا ما تكلم الرئيس بخصوص الفنان وردي، فرديت عليه إنت يا أبو داود قاعد طوالي جنب الرئيس وبالقرب منه ما تكلمو إنت بطريقتك وأنا وحسن عطية سوف نتولى الموضوع ونتابع معك.
صمت أحمد المصطفى لحظات وأرسل نظرات ساهمة نحو الجالسين في تلك الليلة بمدني ثم أكمل قائلاً: ذهب أبو داود وجلس بالقرب من الرئيس وقال بصوت خافض: (يا رئيس موضوع وردي)، وهنا دوت القاعة بصوت عال من الرئيس نميري: (أيوه وردي مالو؟؟) ورد عليه أبو داود بكل ذكاء واقتدار قائلاً: (حتعدموه متين يا رئيس؟؟) وفجأة تغير الحال وضحك الرئيس نميري بصوت عالٍ وضحك جميع الحضور حتى حسن عطية كاد يقع من الكرسي من كثرة الضحك.. وفعلاً وبعد الرجوع إلى الخرطوم تم الإفراج عن صديقنا وزميلنا وردي بواسطة الرئيس نفسه والسبب كلو ذكاء وخفة دم عبدالعزيز محمد داود.
(6)
الشاهد انك حتى اليوم لا يمكن أن تسمع الفنان وردي مثلاً يقول أحمد المصطفى مجردة من لقب الاحترام -كده حاف- بل يقولها بكل أدبٍ وتواضع حيث دأب وردي أن يلقب زملاءه هؤلاء بـ(أستاذي أحمد المصطفى.. أستاذي عثمان حسين.. أستاذي عبدالعزيز محمد داود.. أستاذي إبراهيم عوض). فانظر معي أيها القارئ الكريم إلى هذا الاحترام والتعظيم والأخلاق الرفيعة بين هؤلاء العمالقة. إن هؤلاء الرواد بدأوا المسيرة عمالقة وجلسوا فوق القمة وصانوا هذا المستوى الرفيع وحافظوا على أداء رسالتهم الفنية، وليس كان بينهم تنافس إلا في إخراج الأغنية الجميلة واختيار الجمهور المستمع الراقي.
وبالمناسبة دي العملاق محمد وردي في موضوع الطرفة والنكات لا يقل عن أستاذه عبدالعزيز محمد داود، فقد حكى لنا مرة طرفة قائلاً: كنت أنشد نشيد (اليوم نرفع راية استقلالنا)، وكان في اثنين من بلدياتنا يستمعون إلي (بلدياتنا دي يعني بلديات أستاذنا وجدي الكردي) وعندما صرت اردد المقطع (عبداللطيف وصحبه) سمعت واحد من بلدياتنا يقول للثاني: عبداللطيف ده عرفناه ده عبداللطيف ود الحاوي.. لكن صحبه ديل ابقوا مين؟ فرد عليه بلدياتنا الثاني ياخ ده ما معروف صحبو ديل هم عربي ومحمدية.
ولن يفوت على فطنة القارئ الكريم أن عبداللطيف وصحبه هم البطل علي عبد اللطيف والبطل عبدالفضيل الماظ من صناع تاريخنا الحديث. فيا معجبي الفنان الكبير محمد وردي، وأنتم كل الشعب السوداني، عندما يقابلكم وردي ما تخلوه لو ما حكى ليكم ثلاث أو أربع نكات قبل ما يسحركم بموسيقاه وألحانه الرفيعة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تاريخ موجز لنشأة وتطور إدارة الغابات في السودان 1

تاريخ موجز لنشأة وتطور إدارة الغابات في السودان 3

يعرف علماء الفيزياء الزمن بأنه بُعْدٌ فيزيائي رابعٌ للمكان، وأحد مكونات المسرح الكوني الذي تجري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا