الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

والي الخرطوم ٢٠١٩م عاما لتوطين جراحة المخ والأعصاب بالولاية

كشفت ولاية الخرطوم عن اتجاهها لتوطين جراحه المخ والأعصاب في عام ٢٠١٩م في وقت اكد عبدالرحيم محمد حسين، ان الولاية فرغت من توطين الكلي والمسالك البوليه والقلب بجميع ملحقاته القسطرة والدعامات وكهرباء القلب ،وجراحة العظام والروماتيزم، وطب المناطق الحارة .. واكد عبدالرحيم ان الولاية بنهاية العام 2018م تكون فرغت من توطين الكبد والجهاز الهضمي.
وقال محمد حسين خلال افتتاح مركز.صحي السلمابي بامتداد ناصر اليوم بمحلية الخرطوم ،ان الولاية مطمئنه تماما لخطه وزارة الصحة الواضحة واضاف ان الولاية بها 600 مركز صحي منتشرة علي كافة محليات الولاية.يتلقي 70%من المواطنين العلاج والرعايه لافتا ان الوزاره تسعي الي مرحلة التجويد بعد الفراغ من الإنتشار. واشار إلى ان وزارة الصحة تنوعت في تقديم الخدمات في كل المراكز التي اصبحت تضاهي المستشفيات في تواجدالاختصاصيين وتنوع الخدمات التي تشمل القلب ،الموجات الصوتية الاشعة
،ونوه إلى ان حميدة لديه خريطة واضحة في العمل وان الولاية بها 16 مستشفي مرجعي تقدم خدمات تستوعب 70% من مواطني ولايات السودان المختلفة .
في ذات الصعيد قال بروفيسور مأمون محمد علي حميدة وزير الصحة ،إن الرعاية الصحية الأولية كالهيكل العظمي تبني عليها الخدمات الصحيه وتقدم المراكز الصحية الخدمات في كل منطقه حسب الحوجه لها وكشف حميدة ان هناك اربعة مراكز الشهيدة ندي،الضو حجوج ومركز الهجرة ، عمر بن الخطاب، تقدم تطعيم الكبد الوبائي المسرطن للكبد والتطعيم ومجانا ، وزدات جرعات تحصين امراض والطفوله من 6 إلى 11 تطعيم بمافيها الكبد.الوبائي للأطفال ويعتبر تقديم التطعيم للاطفال اجباري وبذلك انتهي شلل الاطفال ،الحصبة،الدفتريا منوها إلى ان التطعيم يعطي مناعة بنسبه 100% وبذلك اصبحت الخارطه الصحية واضحة ومرتبطة بمستشفيات محددة .
واشاد حميدة بالعاملين في الحقل الصحي الذين يعملون ليل ونهار مخاطبهم (ياجبل ماتهزك ريح) واعتبر ان صندوق الدواء الدائري يعتبر من الامثله التي يحتذى بها في تقديم الخدمات الدوائية والصيدلانية والعمل علي انتشارها متى ماطلب منهم ذلك .
وأكد احمد عثمان ابو شنب معتمد محليه الخرطوم ،ان المركز توجد به احدث المعدات وخيرة الكودار الصحية، وكشف ان المحلية تستعد في الايام القادمة لافتتاح مركزي سوبا (اللعوتة) ومركز صحي الرميلة مؤكدا ان المحليه لاترتضي في تقديم خدماتها اقل من تقدير ممتاز .
وقال ابوشنب ،إن المحلية تعمل بالرغم من الضغط الكبير الذي يواجهها اضافة إلى وجود الأجانب
وأعلن عزم المحلية، علي توفير كافه الخدمات للمواطنين وجعل العاصمة القوميه تضاهي عواصم البلدان المتقدمة

واعتبر عضو المجلس التشريعي ونائب الدائرة بابكر شاوران، المركز من صرح من صروح الصحة واشاد بوزير الصح واعتبره رائد الثورة الصحية والذي اجتهد في نشر ونقل الخدمه الصحية للأطراف برغم ماوجد من النقد ووقف كالجبل الاشم حتي يمضي بهذه السياسة.
وطالب الوزارة بقيام مركز صحي خامس لان المنطقة تقدم خدماتها ل160 الف مواطن

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا