الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة

مركز أبحاث المايستوم : 8500 مريض يترددون على المركز

الخرطوم -إيكو سودان
أعلن مدير مركز أبحاث المايستوما بمستشفى سوبا الجامعي بالخرطوم بروفيسور أحمد حسن الفحل عن تردد 8500 مريض على المركز .
وكشف الفحل فى الورشة المتحركة للأطراف الصناعية لمرضى المايستوما اليوم ،إن 30% من الإصابات بسبب البكتريا و 70%فطريات ، وأضاف ان المرض ينتشر فى كل ولايات السودان ولكنه أكثر انتشار فى ولايات الجزيرة والنيل الأبيض و سنار ولفت إلى أنه يصيب الاطفال و الشباب .
ونوه عن إصابة 70 مريضا فى قرية تعداد سكانها 2000 نسمة، وقال، إن المايستوما يمكن علاجها اذا تم اكتشاف المرض فى مراحله الأولى ، اشار إلى أن المركز أقام حملة الأجهزة التعويضية مع الهيئة العامة للأجهزة التعويضية ووزارة الصحة ولاية سنار لاستفادة 160 مريض على مرحلتين كل مرحلة 80 مريض ، وأضاف ان الطرف الصناعى الواحد يكلف 3 ألف جنيه .
و لفت الفحل ،إلى قيام المركز بالعديد من الحملات العلاجيةو الجراحية بالإضافة لمسح علمى وبحوث لأكثر من 5 سنوات ، أشار إلى ان المايستوما تصيب الإنسان فى عمر الإنتاج وهى ذات تكلفة علاجية مرتفعة جدا وغير متوفر و الفحوصات غالية يتراوح الفحص الواحد من 3-4 الف جنيه وأغلب المرضى من الفقراء ، وأكد أن العلاج فى المركز مجانىا من الفحوصات حتى الأدوية.
من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للأجهزة التعويضية للمعاقين اللواء معاش صلاح الدين محمد مصطفى، إن الهيئة تزود كافة المعاقين بالأجهزة التعويضية بالإضافة للدعم النفسى للاشخاص ذوى الإعاقة ،وتعالج مسببات الإعاقة لأكثر من 20 مرض أهمها مرض السكرى والماستوما .
و أضاف مصطفى ان الشراكة مع مركز أبحاث المايستوما لتوطين العلاج بالداخل مشيرا إلى إنشاء مراكز الورش فى 5 ولايات و تزويد 85 من المعاقين بمرض المايستوما باطراف صناعية ، ولفت إلى انخفاض قائمة الانتظار من 6 الف إلى 4الف معاق .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا