الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة

الثروة الحيوانية .. قاطرة الإقتصاد السوداني

الثروة الحيوانية .. قاطرة الإقتصاد السوداني
نيالا : نجلاء فض الله
وزير الثروة الحيوانية أدم دقاش ، قال في حديثه نحن في الوزراة الإتحادية نعمل على وضع السياسات بينما نترك للوزراة في الولايات تنفيذ الخطط والسياسات ، ولكنه لا يمنعنعا دعم هذه البرامج ، لمعالجة القطيع لدعم الصادر ، الآن كل الدولة تتجه لدعم الصادرات . والتقليل من المعاناة الاقتصادية التي احكمت الخناق علينا ، ولم نجد مخرج غير الثروة الحيوانية التي توصف بأنها قاطرة الإقتصاد السوداني . واضاف دقاش ، الميزانية الآن تعتمد على الثروة الحيوانية اعتماد كلي ، حيث هناك بعض الدول باتت تلجأ للسودان لتوفير ( اللحوم ) ، التي تعتبرها لحوم طبيعية تأتي من مراعي طبيعي .
قضايا عديدة
من جانبه قال وزير الثروة الحيوانية بجنوب دارفور مسار أدم مسار ، نشكر ملاك الثروة الحيوانية في الولاية الذين قدموا ألالف من الرؤوس لإكرام ضيوف الدورة المدرسية ، نحن في اللجنة نذبح في اليوم الواحد ما لا يقل عن (250) خروف ، منذ أن بدأت الدورة المدرسية . مؤكد أن المخيم استهدف ما لايقل عن (100) ألف رأس من خلال عمليات التطعيم ، أضافة إلى الأرشاد البيطري . مشيرأ ألى ادراكهم بوجود قضايا يعاني منها الرحل ، ولكن الوزارة تعمل على حلها . لافتا إلى أن الادارة الأهلية قامت بالاهتمام فيما يتعلق بـ( المراحيل) لم يكن هناك أي احتكاك بين الرعاة والمزارعين .
مهمتنا الآن سلامة القطيع ومحاصرة الأوبئة وايصال الدواء للقطيع أينما ما كان ، يجب وجود مؤسسات للإنتاج الحيواني قريبة من المراعي ، يجب انشاء (محاجر) ، ويجب ان تكون وجود تعاون لانشاء ( المسالخ ) لأن الآبقار التي تنقل للخرطوم ينقص وزنها 30% . اشجع كافة الذين يريدون انشاء (مسالخ ) قريبة من المراعي لانها تحافظ على جودة المنتج ، وقال التصدير الحي ينقص من القيمة المضافة لذلك سنعمل على تصديرها ( لحوم ) .
محمد عبدالله محمد ود الكم ،منسق مجلس تنمية وتطوير الرحل بولاية جنوب دارفور ، هو مجلس يتبع لرئاسة الجمهورية ، ومقر الرئاسي بالخرطوم ، تتبع له ولايات دارفور الخمسة ،ولكل ولاية منسق خاص بها ، أنشاء المجلس (10) منشأت لتعليم للرحل في مختلف المحليات ، أضافة لـ(28) مدرسة مكونة من (8) فصول ، وأيضا (22) بئر مياه لتوطين واستقرار الرحل في مناطق وتجمعات مختلفة . وعمل على تجليس كافة المدارس التي أنشأ ،منذ تأسيسه وحتى الآن أحضرنا أكثر من (60) ألف كتاب مدرسي ، الآن يعتبر السند الحقيقي لوزراة التربية ، وهناك المساجد المترحلة التي تم أنشأها في مختلف محليات جنوب دارفور ، كما أنار المجلس كافة المساجد ، الدخليات ، وتوزيع الطاقة الشمسية في مناطق الكثافة السكانية للرحل . يوجد في ولاية جنوب دارفور حسب التعداد السكاني لعام 2008م حوالي (928) ألف من العرب الرحل ، هذا التعداد العالي يحتاج لدعم كبير ، بالرغم من أهتمام رئاسة الجمهورية بهذه الفئات ، إلا أنّه خلال العامين الماضين قل الإهتمام على مستوى السودان .
مشاكل الرحل
اولها التعليم ، وهو يحتاج لإستقرار ، ووجود مياه ، اضافة إلى المياه ، قدمنا تجربة ناجحة مية المية فيما يتعلق بتوفير المياه ، في عديد من المواقع ، وهناك ايضا نقص في المعلمين ، ومن المشاكل ايضا ، قفل ” المراحيل ” وهي تحتاج لمعالجة ضرورية ، وأيضا من المشاكل نقص في الخدمات الصحية وهي تحتاج للمعالجة التي تتوقف على المال . يجب على الرحل أن يسعوا للإستقرار من أجل تعليم ابنائهم ، والإعتناء بتربية المواشي كما ونوعا .. المخيم دفعة كبير للفاية استفدنا منها سيما فيما يتعلق بصحة المواشي .انشأنا مصنع للأجبان في وحدة (جدادة ) الإدارية بمحلية ( تلس) في عاميه الأولين عمل جداً ، ولكنه أنتاجه بدا يقل ، دربنا فيه (51) أمراة لصناعة الجبن .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا