الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

بيان المؤتمر السوداني حول مفاوضات السلام

حزب المؤتمر السوداني

بيان حول تطورات عملية السلام

جاء وصول وفد أطراف التفاوض في جوبا إلى الخرطوم برفقة فريق وساطة دولة جنوب السودان كحدث مفصلي وضع عملية السلام في طريق الوصول لحل نهائي يضع بلادنا في طريق عبور أولى عتباتها. انخرط الوفد في نقاشات عميقة مع أطراف السلطة الانتقالية حاملاً في معيته الموقف من ستة قضايا مفصلية، استطاعت أطراف التفاوض إيجاد حلول مقبولة لخمسة منها وتبقت قضية المجلس التشريعي كقضية أخيرة، اذا ما تم الاتفاق حولها يمكن التوقيع بالأحرف الأولى بين حكومة السودان وأطراف التفاوض في جوبا عاجلاً.

طرحت أطراف التفاوض في جوبا موقفاً يقوم على حصولها نسبة ٣٥٪؜ من مقاعد البرلمان، ثم أبدت مرونة في قبولها لأن تخفض النسبة ل ٣٠٪؜ من مقاعد البرلمان (٩٠ مقعداً) وذلك لتحصين الاتفاق من مبدأ الغلبة البرلمانية، في حين أن موقف الحكومة وقوى الحرية والتغيير هو تمثيل الثورية بجناحيها ب ٥٠ مقعداً في المجلس التشريعي وذلك حفاظاً على التوازن بين الكتل المختلفة.

اننا في حزب المؤتمر السوداني ندعو أطراف التفاوض في الحكومة وقوى الحرية والتغيير وطرفي الجبهة الثورية لاتخاذ موقف شجاع يقوم على حل وسط بين الموقفين مع تحصين الاتفاق بأن يكون تعديله رهين بموافقة كافة الأطراف لا برأي فئة غالبة، كما ندعو لأن يشمل الاتفاق معايير صارمة لتشكيل البرلمان تقوم على التمثيل المتوازن لأقاليم البلاد بجميع فئاتها والتمثيل العادل للنساء والشباب.

ختاماً فإننا نحث حكومة السودان الانتقالية لايجاد مبادرات تفك عقدة التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – قيادة الحلو وحركة تحرير السودان – قيادة عبد الواحد لضمان الوصول لسلام شامل في وقت متزامن ما استطعنا ذلك. إن تحقيق السلام هو غاية وأولوية لا تسبقها أولوية وهنالك فرصة تاريخية لنتجاوز كبوات الماضي واخفاقاته ونضع بلادنا على منصة تأسيس جديد تسع فيه الجميع قولاً وفعلاً. فلتتخذ جميع الأطراف قرارات شجاعة الآن حتى يحقق شعبنا ما ثار من أجله كاملاً غير منقوص.

المكتب السياسي لحزب المؤتمر السوداني
٣ يوليو ٢٠٢٠

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا