الخميس , مايو 16 2024
أخبار عاجلة

تنظيم قطر لكأس العالم ٢٠٢٢م الأدهاش بعينه

بقلم : د.كمال محمد الأمين عبد السلام
dr.kamalmee@gmail.com

تنظيم قطر لكأس العالم ٢٠٢٢م  الأدهاش بعينه
تنظيم قطر لكأس العالم ٢٠٢٢م
الأدهاش بعينه
كأس العالم بدأ بفكرة دعا لها الفرنسي ( آلان جيرار) في بداية القرن العشرين عندما طالب بجمع دول وشباب العالم في بطولة دولية ضخمة ليتنافسوا في اللعبة بقوة خاصة وأن عشاق هذه الساحرة يتزايدون حول العالم ، لكن نسبة لإندلاع الحرب العالمية الأولي لم تجد هذه الفكرة طريقها للتنفيذ . …. و بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولي تصدي لهذه الفكرة مرة أخري المحامي الفرنسي ( جول ريميه) وقتها كان يرأس الإتحاد الفرنسي لكرة القدم للفترة من ١٩١٩م- ١٩٤٥م وفي ذات الوقت كان رئيسا للإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA لقد حارب من أجل الانتصار لهذه الفكرة وبالفعل نفذها لمدة تسعة سنوات مع صديقه ( هنري ديلون) الأمين العام للإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.
كانت اللجنة الأولمبية الدولية معترضه علي مشاركة المحترفين بالدول المتقدمة كرويا في منافسه مع نظرائهم الهواة من الدول الأقل تطورات في عالم كرة القدم وكانت مصممه علي إشتراك اللاعبين الهواة فقط.
عندما نظمت فرنسا دورة الألعاب الأولمبية للعام ١٩٢٤م في باريس والتي شاركت فيها ٢٢ دولة حينها صرح ( هنري ديلون) صديق المحامي جول ريميه بفخر في مؤتمر ( اتحاد كرة القدم الدولي الذي عقد في العام ١٩٢٦م بقوله: ( من الصعب بقاء كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية فقط).
وعلي أثر كلمات وضغوطات جول ريميه وصديقه هنري ديلون تم تشكيل لجنة لدراسة إمكانية تنفيذ مقترح تنظيم بطولة كأس العالم..وخرجت اللجنة بتوصياتها الي اللجنة التنفيذية للإتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في المؤتمر الذي عقد في ٢٦ مايو ١٩٢٨م في مدينة أمستردام بالبدء في تنفيذ فكرة تنظيم بطولة لكأس العالم وعندما طرحت الفكرة للتصويت عليها وافقت عليها (٢٥)دولة ورفضتها (٥) دول .
وافق الإتحاد الدولي لكرة القدم أخيرا علي تنفيذ فكرة ( جول ريميه) وأطلق علي كأس البطولة أسم جول ريميه تخليدا وتكريما لجهوده.
ومن فرط حماس هذا المحامي الفرنسي ( ريميه) لإقامة أول بطوله لكأس العالم فقد قام بدفع تكلفة صنع كأس العالم من جيبه الخاص والذي صممه الفنان الفرنسي ( أبيل لافييرو). ويبلغ وزنه ٣.٨ كيلو غرامات من الذهب الخالص ويبلغ أرتفاعة ٣٥ سم علي شكل تمثال مطلي بالذهب والفضه ويقف علي قاعدة زرقاء صنعت بشكل رائع من حجر اللازورد وبلغت تكلفة صناعته ٥٠ الف فرنك سويسري وهي تعادل في ذلك الوقت ٣٠٠٠ الف جنيه استرليني كما تم التأمين علي كأس العالم بمبلغ وقدرة ٣٠ الف جنيه استرليني.
وقد فازت الأورغواي بتنظيم أول بطولة في كأس العالم حيث شارك في هذه البطولة ١٣ دولة فقط.
هاهي قطر تفوز في إستضافة كأس العالم في النسخة (٢٢) بعد منافسه شرسه مع دول ذات بال وتم الإعلان رسميا بفوز قطر بتاريخ ٢ ديسمبر ٢٠١٠م علما بأن هذه النسخه تبدأ في يوم ٢١ نوفمبر ٢٠٢٢م وتنتهي في ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢م بمشاركة ٣٢ دولة .
دار نقاش كثيف حول قدرة قطر في تنظيم هذه البطولة خاصة وأن بها درجة حرارة تكاد تتجاوز ٤٠ درجة وهل يمكنها تجهيز البنية التحية في هذه الفترة الوجيزة .
قادة قطر أدركوا أنهم أمام إمتحان عسير وتحدي كبير ولكنهم قبلوا التحدي وشمروا عن ساعد الجد و عقب إعلان الفوز مباشرة بدأ العمل ليلا ونهارا لأنهم يدركون أن كرة القدم وسحرها أصبح أحد أدوات الحكم في دول العالم الثالث ..فقد كانت كرة القدم بمثابة العلاج للشعور الوطني .. فهي ليست مجرد لعبة شعبية يعشقها الجميع وينجذب الي سحرها الأطفال والكبار والفقراء والأغنياء ..بل أنها تعيش في أعماق الشعوب .
يدرك قادة قطر بأن هذه اللعبة تحقق فوائد أقتصادية ودبلوماسيه ومعنوية وهي وسيله لإزالة الفوارق وزرع البهجه في العالم وتعريف الدنيا بقطر ..
قطر أدركت منذ وقت مبكر أن نجاحها في التنظيم هو نجاح للدولة العربية والاسيوية ولهذا لم تبخل في ضخ مئات الملايين من الدولارات في إقامة البنيات التحتية والتي تعد الأفضل علي مستوي العالم ….أكثر من سته استادات مكيفه وطرق وفنادق وسفن عائمة ستكون هذه النسخة هي الأفضل في كل تاريخ تنظيم منافسات كأس العالم
أمسكوا الخشب
تحياتي

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الطيور المهاجرة.. بالدولار

بقلم/ منى مصطفى مجهودات مقدرة من شرطة الحماية البرية يقوم بها سعادة اللواء شرطة عصام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا