الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة

قراءات لإستحداث أمانة خاصة بساحل البحر الاحمر في مجلس البجا :

بورتسودان / عازه ايرا

لا يخفي علي احد ان الاهتمام بساحل البحر الاحمر بدأ بصورة فعلية عندما خرجت وثائق تثبت ان هنالك مساعي لانشاء معسكرات بحرية بالساحل الشمالي كانت هي بمثابة القشة التي قصمت ظهر مجلس البجا وقسمته لاحقاً لتيارات متنافره .

ما ان برزت للسطح هذه الملفات حتي اعلنت مجموعة من قيادات المجلس رفضها لوالي البحر علي ادروب علي خلفية ملفات اثبت ان هنالك رضي من الوالي وجهات اهلية لمنح الساحل الشمالي لانشاء معسكر بحري علي مسافه ليست ببعيدة عن بوابة حلايب المحتله لصالح قوات الدعم السريع .

هاجت وماجت المجموعه وخرجت من جلباب رئيس المجلس الاعلي اعلي سلطه داخل المجلس وحاول هو كثيراً اثناءهم عن مطالبتهم باقالة الوالي والغاء صفقة منح الاراضي في الساحل الشمالي الا ان كل المحاولات باءت بالفشل .

استمر الرفض حتي انتهي اعتصام امانة الحكومة باستقاله هاتفية من الوالي ولكن الناظر ترك بعدها قدم استقالته غضباً من تلك المجموعه الخارجه قبل ان يتراجع عن تلك الاستقاله في اليوم التالي .

انشقت مجموعة تاماي وظل رئيس المجلس وبعض العمد والمشايخ في كفة وانشقت منه اهم واقوي مجموعه تكونت من نائبه ومقرر المجلس والامين السياسي والراس المدبر موسي محمد احمد ، استمر الخلاف وانعقد مؤتمر استثنائي في سنكات وكان ترك وحده هو الذي يقوده اظهر فيك ترك نواياة في الفقرة (9) الشهيرة التي بها اوضح ان الساحل هو الخلاف المبطن بين افراد المجموعه التي كانت في خندق واحد حتي فتره ليست ببعيدة .

الفقرة (9) التي تحدثت بصوره صريحه عن نواياه في احتكار ساحل البحر الاحمر وقراره الاستثماري ومنح الاراضي له دون ان يشاركة غيرة في هذا ، وبالفعل اصبحت الفقرة (9) هي الحلقه الاهم حتي انها تقدمت علي رفض المسار والمقررات الاخري التي كانت اساس تكوين المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة .

ومنذ مؤتمر سنكات الاستثنائي وحتي هيكلة المجلس الاعلي الجديدة في 5 من اكتوبر الجاري تغيرت خطابات ترق وظل محافظ علي ميولة لاحتكار قرار منح ساحل البحر الاحمر .

وبالامس وضعها ترق واضحة لمن اراد ان يتسأل ، لماذا هيكلة في هذا التوقيت ولماذا مؤتمر استثنائي ؟؟؟ ، وما سر تغيير خطاب ترك من خطابه المعهود الي خطاب قبول بالاخر واعتراف ان الشرق ليس للبجا فقط ؟؟؟ ام انه كان يريد استحداث امانة هي الاهم في المرحله المقبله لها اختصاصات وضعت الشرق علي صفيح ساخن لما يزيد عن ال3 سنوات .

تري هل نحن بصدد منح الساحل لمن ارده الناظر ترك ام نحن بصدد بيعه او استئجاره ، وهل بهذه المهام الجديدة للهيكلة الجديدة نكون قد طوينا صفحة الخلافات المزعومة .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

أصل البنفسج

عاصم الطيب قرشي ١) جلست جميلةُ على صخرةٍ ملساءَ تحت شجرةٍ مورقةٍ خضراء جاورت شاطيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا