الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة

نجم من الحوش أندريا.. عدسه التلفزيون القومي

ارتبط اسم المصور (موسى أندريا) بمباريات كره القدم و التي تنقل على شاشه تلفزيون السودان، كما ارتبط بالافلام الوثائقية و كان خلف عدسه تلفزيون السودان سنويا من الأراضي المقدسة لنقل شعائر الحج والعمرة.
ويعتبر المصور التلفزيوني موسى أندريا مجوك دينق من ابرز المصورين الذين عملوا بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون منذ وقت التحاقه بالتلفزيون في العام 1996م.
وظلت هوايه التصوير تلازمه منذ كان صغيرا حينها كان يمتلك كاميرا فوتوغرافية صغيره يحاول عبرها تصوير الطبيعه و الأحداث العابره.

وقد عمل أندريا على تطوير موهبته بالدراسه حيث درس التصوير بقصر الشباب و الأطفال وصقل موهبته على يد المصور المبدع إبراهيم بشير وذلك في العام 1992م.
ومن ثم انضم إلى قسم التصوير البرامجي بتلفزيون السودان، ومن ثم خضع لعده دورات تدريبية وكان حينها مجموعه من أمير المصورين الذين استفاد منهم أندريا في تجربته المهنيه من بينهم (أحمد عبد الماجد، سيف الدوله حسين، محمد صالح آدم، يسار سيف الدين، والمخضرم خضر الفحام ).
وما ان يهم فريق التلفزيون القومي لنقل فعاليات مبارايات كره القدم حتى يكون أندريا في المقدمه فقد عرف شغوفا بحبه لنقل الأحداث الرياضيه للجماهير.
كما شارك كمصور ثاني مع احمد زيدان في تصوير (الطريق إلى سنقنيب ) في تجربه التصوير تحت الماء.
وله أيضا مشاركات في معارض ومهرجانات خارج السودان.
سعي موسى أندريا من خلال الأفلام الوثائقية للتوثيق لمجموعة من الشخصيات السودانيه أبرزها (الرئيس السابق البشير، الزبير محمد صالح، د. حسن الترابي، الصادق المهدي، بروفيسور عبد الله الطيب، الفنان الراحل عبد الكريم الكابلي، و الراحل صلاح بن الباديه، و الفنان محمد الأمين).

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

صحفيان سودانيان يفوزان بجائزة نادي الصحافة الأمريكي لما وراء البحار

الأمريكي لما وراء البحار “Overseas Press Club of America OPC” وهي من الجوائز المرموقة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا