السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

ميقاتي: برنامج الأغذية العالمي يخصص مساعدات للبنان بـ5 مليارات دولار

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي يوم الإثنين أن برنامج الأغذية العالمي قرر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أمريكي للبنان في السنوات الثلاث المقبلة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين ميقاتي ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبد الله الوردات بمقر رئاسة الوزراء في بيروت.

وقال ميقاتي إن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في اجتماعه الأخير في روما قرر تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أمريكي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح أن البرنامج وعد أن تكون المنتجات التي سيتم شراؤها من السوق اللبنانية بالكامل.

وأشار إلى أن البرنامج كان بدأ عمله في لبنان منذ العام 2012 عقب النزوح السوري وكان يصرف المساعدات الغذائية للنازحين السوريين بنسبة 70% وللبنانيين بنسبة 30% بما مجمله 700 مليون دولار في السنة.

وأوضح أنه بعد اجتماع المجلس التنفيذي للبرنامج في روما تم الاتفاق على أن يخصص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة على أن يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين.

وكان مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم قد أوضح في مؤتمر صحفي في 25 أكتوبر الماضي أن العدد الرسمي للاجئين السوريين في لبنان هو مليونان و80 ألف لاجئ.

بدوره، قال الوردات إن المشروع سيستمر بتقديم المساعدات الطارئة والمساعدات العينية والنقدية للمستفيدين مع زيادة عددهم ليصبح مليون لاجئ سوري ومليون لبناني.

وأعلن أن البرنامج سيستمر بتقديم المساعدات لطلاب المدارس المستفيدين من برنامج التغذية المدرسية وعددهم الحالي نحو 73 ألف طالب، فيما يقضي المشروع الجديد بالوصول إلى نحو 150 ألف طالب.

وأكد الاستمرار بتقديم الدعم الفني والتقني لوزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز القدرات لإدارة مشروع شبكات الحماية الاجتماعية بالتعاون مع البنك الدولي.

وأشار إلى أنه سيتم بالتنسيق مع وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) تعزيز الأمن الغذائي في لبنان بتقديم مساعدات عينية وفنية ونقدية للمزارعين بهدف زيادة رقعة زراعة القمح في لبنان الذي يستورد 80% إلى 90% من احتياجاته.

ويعاني لبنان منذ 3 سنوات من أزمة اقتصادية ومالية حادة صنفها البنك الدولي واحدة من بين أشد 3 أزمات عرفها العالم منذ أواسط القرن التاسع عشر، وتترافق الأزمة مع انهيار العملة المحلية مقابل الدولار وانهيار خدماتي وصحي إضافة إلى شح في الوقود والأدوية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

اجتماع بين وزير الصحة الاتحادي وممثل اليونسيف بالسودان

التأم اليوم بمكتب وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم بالحجر الصحي بمدينة بورتسودان، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا