الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

انفتاح مصري على السياحة الإيرانية: أهداف اقتصادية وأخرى سياسية

أجبرت الضغوط الاقتصادية الحكومة المصرية على تقديم تسهيلات كبيرة في مجال السياحة لجذب أعداد كبيرة من دول مختلفة الفترة الماضية، ومحاولة سد جانب من شُح العملات الأجنبية من خلال توسيع المروحة السياحية لتشمل إيران.

وكشفت مصادر مصرية لـ”العرب” أن إدراج السياحة الإيرانية خطوة سياسية أكثر منها اقتصادية، وتنطوي على تناغم مع تطورات إقليمية أدت إلى تحسن ملحوظ في علاقات طهران مع الرياض، حيث تريد القاهرة عدم التخلف عمّا يجري في المنطقة من تحولات سريعة، وألا تبدو ملكية أكثر من الملكيين.

وأكدت المصادر أن مبادرة مصر لاستقبال السياحة الإيرانية بعد نحو عشر سنوات من تجميدها يمكن أن تمهّد لعودة العلاقات السياسية تدريجيا في مرحلة لاحقة، حيث تحتاج القاهرة إلى التأكد من حُسن نوايا طهران وتبديد المخاوف الأمنية التقليدية من مغبة تردد الإيرانيين على المقاصد المصرية الدينية المنتشرة في مصر.
وجاء قصر دخول السياح الإيرانيين على مدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء على البحر الأحمر كخطوة رمزية لتأكيد استعداد مصر لتحسين العلاقات قريبا، واختبار التوجهات الحقيقية لطهران، فمعروف عن الإيرانيين أن السياحة الترفيهية لا تستهويهم كثيرا، ويميل معظمهم إلى السياحة الدينية، خاصة أن مصر تضم عددا كبيرا من مزارات آل بيت النبي محمد (ص) ومساجدهم ومقاماته، والتي تحظى بتعظيم لدى الشيعة عموما.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

انعقاد مجلس أساتذة جامعة النيلين رقم( ١٢٢) بالقاهرة والسودان

انعقد مجلس أساتذة جامعة النيلين رقم (١٢٢) يوم امس الأحد الموافق ٥/٥/ ٢٠٢٤م بعدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا