الخميس , مايو 16 2024
أخبار عاجلة

من اخطائنا الشائعة

لا اريد ان اتناول الاخطاء الشائعة في لغة التواصل عبر الوسائط فهي اكثر من ان تحصى ولكني سأتناول الاخطاء التي يقع فيها كثير من الكتاب والادباء والصحفيين والاعلاميين والمثقفين وهنا سأذكر بضعة اخطاء آملا ان اواصل في هذا المسعى.
1/ يقولون حذاري من كذا… والصواب حذار من غير ياء وهو اسم فعل امر قياسي على وزن فعال بكسر اللام لا تلحقه اي علامة فحذار اسم فعل امر مبني على الكسر ..لا يتغير ايا كان المخاطب.. نقول حذار يا ولدي…حذار يا بنتي… حذار ايتها
الطالبات …حذار ايها الجنود…

2/ ترك له الحبل على القارب….والصواب الغارب (بالغين) لا بالقاف والغارب هو ما بين سنام البعير وعنقه …كان العرب في الجاهلية اذا أرادوا طلاق المرأة قالوا لها 🙁 حبلك على غاربك ) اي انت طالق اذهبي حيث شئت من غير قيود فاذا قلت ترك له الحبل على الغارب تعني ان الشخص المعني ترك حرا يفعل ما يريد من غير قيد او شرط.
3/ فالننظر….فالنصبر..فالنستعد والصواب فلننظر…فلنصبر…فلنستعد…هذه اللام التي اقترنت بالفعل المضارع تسمى لام الامر وكتابة الالف بين الفاء ولام الامر خطأ ولا يجوز نطقها.
4/ حتي يتثني له القيام بذلك…والصواب يتسنى. (بالسين) لا بالثاء ومعني يتسنى يتاح او يتيسر وهو غير ثنى الذي له اكثر من عشرين معني ليس من بينها يتاح او يتيسر.

الاستاذ/نورالدين الساير

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الطيور المهاجرة.. بالدولار

بقلم/ منى مصطفى مجهودات مقدرة من شرطة الحماية البرية يقوم بها سعادة اللواء شرطة عصام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا