السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
يييي

بتنظيم من وزارة شؤون البلديات والزراعة.. 285 مشاركاً في دورة “الزراعة من دون تربة”

أطلقت وزارة شؤون البلديات والزراعة الدورة التدريبية “الزراعة من دون تربة”، والتي تستمر حتى نهاية شهر يناير الجاري، في مركز البحرين للإنماء الزراعي (الحاضنات الزراعية) بمنطقة هورة عالي، ويشارك فيها 285 متدرباً سيخضعون لتدريب نظري وعملي في مجال الزراعة بالنظم الحديثة.

وأكد المهندس جعفر سامي التاجر، مدير إدارة الإنتاج الزراعي المحلي بالوزارة، أن الدورة شهدت إقبالاً كثيفاً على التسجيل، حيث سيتم تطبيق نظام التدريب الهجين (الحضوري وبتقنية الاتصال المرئي) من أجل تعظيم وتعميم الاستفادة، مفيداً بأن هذه الدورة تعد باكورة دورات وبرامج سيتم طرحها خلال المراحل القادمة وسيعلن عنها في حينها.

وأوضح بأن الزراعة بدون تربة تعد ذات أهمية كبيرة للبيئة البحرينية، حيث تساهم النظم الزراعية الحديثة في تحقيق الاستدامة الزراعية وتوفير كمية كبيرة من المحاصيل بأقل استهلاك للموارد المحدودة.

وشدد التاجر على أن الهدف من هذه الدورة هو تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للزراعة بدون تربة، وتعزيز الابتكار والاستدامة في القطاع الزراعي، حيث يتم تقديم شروحات واضحة وشاملة للأسس العلمية لهذه النظم الحديثة عن طريق تقنية الاتصال المرئي وعلى مدى يومين، ثم يتم تنفيذ التدريب العملي لمدة يوم واحد لكل مجموعة وعلى مدار عشرة أيام.

وأضاف بأن المشاركين يمرون في هذه الدورة بتجربة ميدانية لتطبيق تقنيات الزراعة بدون تربة، بما في ذلك مكونات النظم المختلفة للزراعة بدون تربة سواء المفتوحة أو الأنظمة المائية المغلقة، ويطّلعون على كيفية إدارة الري والتغذية النباتية ورصد صحة المحاصيل والتحكم في الظروف البيئية المثلى لنمو النباتات، مؤكداً أنه سيتم منح شهادات في نهاية فترة التدريب.

وتابع التاجر أن هذه الدورة تعد فرصة قيمة للمهتمين بالزراعة في مملكة البحرين لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الزراعة، ومن المتوقع أن يسهم التدريب في تعزيز القدرات الزراعية المحلية وتعزيز إنتاجية القطاع الزراعي في مملكة البحرين، وبالتالي زيادة المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الغذائي وتقليل الاعتماد على الواردات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

صحة سنار تواصل حملة الحصبه والحصبه الألمانيه

بنسبة تبليغ ٧٩% وتغطيه ٦٤.٤% في يومها الرابع سنجه بتغطية جزئيه بلغت٦٤.٤% وبنسبة تبليغ ٧٩% …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا