الأربعاء , مايو 15 2024
أخبار عاجلة

تمزق فاتورة استيراد بـ(200) مليون دولار سنويا


الخرطوم-ايكوسودان نت
قالت هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية، إنها بدأت المرحلة الثالثة من استكشاف وتحديد الخام التعديني المستخدم في سوائل حفر آبار النفط بولاية نهر النيل.
وكشفت الهيئة، أن سوائل الحفر تكلف خزينة الدولة سنويا حوالي 200 مليون دولار سنويا ،واكدت ان ذلك يهدف لتوفير المواد الخام وتصنيع سوائل الحفر بهدف الإكتفاء الذاتي والتصدير إلى الدول المجاورة وذلك لتوفير مبلغ الاستيراد والمساهمة في زيادة الناتج القومي.
وأكدت الهيئة،ان المرحلة الثالثة والحالية للمشروع هي تنفيذ عمليات الحفر بغرض الاستكشاف وتحديد كميات الخامات في المناطق المحددة مشيرة إلى اتمام عمليات الحفر في مناطق شرق عطبرة و أبوحمد حيث أظهرت عمليات الحفر امتداد الخامات بكميات معتبرة ومبشرة لانطلاق المرحلة الرابعة المتمثلة في استخراج الخامات ومن ثم التصنيع وتجهيز مواد سوائل الحفر.

وتعد سوائل الحفر بمثابة موائع تستعمل في حفر الآبار النفطية العميقة لاجل قليل احتكاك المعدات وتقليل التآكل أثناء الحفر وتمنع حدوث أي تفاعل بين معدات الحفر والطبقات الصخرية الخازنة للنفط.

ووقعت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية، العام الماضي مع شركة “كرييتف سوليوشنز” اتفاق تعاون لتطوير وتنمية المعادن الصناعية ،ويعد ذلك الاتفاق قوة دفع في استكشاف المعادن المرتبطة بسوائل الحفر بشكل خاص والصناعة النفطية بشكل عام
وقالت الهيئة، انها ارسلت مأمورية اشرافية بقيادة مدير الإدارة العامة للمختبرات والخدمات الفنية وتهدف إلى الوقوف على مشاكل اعتراض بعض الأهالي ولتوثيق لعمليات الحفر مبينة ان الوفد توجه إلى محلية أبوحمد للوقوف على أسباب اعتراض الأهالي حيث تبين أن هنالك خلافات بين الأهالي والمحلية وفيما بينهم أدت إلى اعتراضهم عملية الحفر.
مشيرة الى عقد بقاء برئاسة المحلية ضم المدير التنفيذي ونائبه والضابط الاداري ووفد الادارات الأهلية والعمد وممثلي المكون المحلي بالمحلية
واكدت الهيئة، ان الاجتماع اوضح للمجتمعين الذين تفهموا ذلك بان الدراسة تستهدف خام الرخام فقط ولا توجد أي مخاطر بيئية او أي استخدام لمواد كيميائية ضارة. بجانب أن الاجتماع شدد على تثبيت حق الهيئة الأصيل والقانوني بأخذ العينات من جميع أنحاء السودان بغرض الدراسة والتحليل.
وقالت الهيئة، انه عقب ذلك الاجتماع تم استئناف عملية الحفر وجمع العينات حيث وصل سمك الخام في البئر الي أكثر من 32 متر
واشارت إلى انجاز التوثيق بعمل لقطات توثيقية إرشيفية بواسطة التصوير الفوتوغرافي وتصوير عمل أفلام فيديو توثق جميع مراحل عمليات الحفر من نقل الآليات وانشاء نظام الدورة المائية وتركيب منصة الحفر المتحركة (Mobil Drill) وعمليات استخراج وحفظ العينات.

ومعلوم أن هيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية أعرق مؤسسة تعدين بحثي في افريقيا تعمل منذ أكثر من (100) عام في وضع خرط السودان المعدنية واستكشاف كوامن المعادن.
وشركة “كرييتف ” هي أحدى الشركات التابعة لشركة سودابت،شركة النفط الوطنية السودانية المملوكة لوزارة الطاقة والنفط السودانية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

أمر طوارئ لمكافحة النشر الاعلامي السالب بولاية الخرطوم

أصدر والي الخرطوم الأستاذ أحمد عثمان حمزة اليوم أمر طوارئ رقم (4) لسنة 2024م بمكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا