الأحد , أكتوبر 6 2024
أخبار عاجلة

مديرو مراكز الأورام هناك مرضى لايتلقون العلاج رغم مجانيته

مديرو مراكز الأورام: نحتاج إلى أربعين جهاز إشعاع والمتوفر خمس أجهزة.. هناك مرضى لايتلقون العلاج رغم مجانيته

الخرطوم :محمد مصطفى

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن ارتفاع مضطرد في نسبة الإصابات بالسرطان، مشيرة الي أن هناك تحديات كبيرة تواجه مكافحته وعلاجه أبرزها تزايد تكلفة العلاج، بجانب عدم وجود سجل مبني على السكان للسرطان والذي أثر على الخطط العلاجية والتوزيع العادل للخدمات،واشتكت الوزارة من التعطل المتكرر لأجهزة العلاج الإشعاعي،في وقت
اشتكى مديرو مراكز الأورام، من عدم انتظام ميزانيات التسيير على قلتها، مطالبين الوزارة العمل مع المالية لزيادتها وانتظامها بجانب تنفيذ قرار الأيلولة لوزارة الصح الاتحادية.

فيما التأم اليوم بوزارة الصحة الاتحادية اجتماع قضايا مراكز علاج الأورام القومية التخصصية، بالقاعة الكبرى للوزارة بحضور كافة الجهات ذات الصلة.

وقال الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم،ان الاجتماع يهدف لمناقشة قضية الأورام ومعالجتها ووضع الحلول لها مجتمعين لمايصب في مصلحة المريض بتوفير خدمة مستمرة والذي يحتاج للدعم الفني والمادي مع الإستخدام الأمثل للموارد المتاحة، مؤكداً سعي وزارته لزيادة ميزانيات تسيير مراكز علاج الأورام القومية.

من جانبه أقر مدير المركز القومي لعلاج الأورام بروفسور عبدالله دفع الله، بوجود مرضى لايتلقون العلاج رغم مجانيته، مشيراً إلى التكلفة العالية للانتقال لمراكز العلاج، واضاف ان هناك عدد من التحديات انعدام الخدمة في مؤسسات الصحة التابعة للقوات النظامية والقطاع الخاص، ممايستوجب الشراكات و التوسع في الولايات.
ونوه إلى ان عدد أجهزة الاشعاع المطلوبة 40 جهازاَ مقارنة بالمتوفر البالغ 5 أجهزة فقط، لافتاً إلى انقطاع استيراد للأدوية خلال العامين الماضي والحالي فضلاً عن عدم توفر مراكز منفصلة للأطفال رغم خصوصيتهم.

وقدم عبدالله مقترحا بإنشاء مركز متكامل لأورام الأطفال وزراعة النخاع والتدريب الخارجي في مجالات غير متوفرة، داعياً الي توفير حوافز للعاملين والاهتمام بالبحوث في مجال السرطان.

من جانبها قالت مديرة الإدارة العامة للتوزيع بالصندوق القومي للامدادات الطبية د.نهلة محمد أحمد إن الحصة الشهرية للعام 2022م مليار و250 مليون جنيه، مقرة بجملة من المعوقات منها عدم توفر النقد الأجنبي في الوقت المناسب.

وأكدت د.نهلة ، أن الوفرة الدوائية الأسبوع الماضي 47% منوهة إلى تسديد 40 مليون دولار لصالح الشركات من المتوقع زيادة الوفرة في الشهور القادمة

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وزارة الزراعة ومركز سيميت دعم ببعض محاصيل الشتوي

رحب م /صلا ح الدين على محمد احمد مدير عام وزارة الزراعة والري والغابات الوزير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا