الأربعاء , مايو 15 2024
أخبار عاجلة

السودان: يسعي لان يكون في مقدمة الدول المصدرة للدخن

وزارة الزراعة والغابات تنظم ورشة حول محصول الدخن

خاطب عضو مجلس السيادة الإنتقالي الأستاذ الطاهر أبوبكر حجر اليوم في الورشة العلمية حول محصول الدخن الفرص والتحديات والتي نظمتها وزارة الزراعة والغابات ، بحضور وزير الزراعة والغابات المكلف د.أبوبكر عمر البشرى ووزير الزراعة بإقليم دارفور، وسفير الهند لدى السودان، وعدد من الخبراء وممثلي القطاع الخاص.

وقال سيادته إن السودان ظل منذ الإستقلال يعاني من مشكلتين أساسيتين تتمثلان في الفشل في إدارة التنوع والفشل في إدارة الموارد.

مبينا أن السودان يتمتع بموارد طبيعية ضخمة في مختلف المجالات التي تمكنه من أن يحتل الريادة إقليميا ودوليا في مجال الأمن الغذائي.

وأوضح أن العالم في انتظار السودان لسد حاجته من الغذاء بالنظر للإمكانيات المهولة التي يزخر بها في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والموارد الأخرى.

وأضاف أن إختيار الأمم المتحدة لمحصول الدخن ليكون محصول العام ٢٠٢٣م ينبغي أن يكون دافعا للقائمين على أمر الزراعة في البلاد لمضاعفة الجهد لزيادة إنتاج السودان من هذا المحصول.

وأضاف أن هذه الخطوة تؤكد على أهمية القيمة الغذائية لهذا المحصول الإستراتيجي، وأشار إلي أن السودان يعد من الدول الرئيسية المنتجة للدخن، مثله مثل الهند والصين ،مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود لزيادة إنتاجية الفدان من الدخن وذلك عبر إستخدام التقانات والآليات الحديثة، مشيدا بالمنهجية العلمية التي تتبعها وزارة الزراعة والغابات في زيادة الإنتاج والإنتاجية.

من جانبه قال دكتور أبوبكر عمر البشرى وزير الزرعة والغابات المكلف أن وزارته وضعت خطة إستراتيجية لزيادة إنتاج البلاد من الدخن بإعتباره من المحاصيل الغذائية التي تعتمد عليها شرائح واسعة من المجتمع السوداني ومشيدا بإختيار الأمم المتحدة لمحصول الدخن ليكون محصول العام ٢٠٢٣م.

وأبان أن الموسم السابق شهد إنتاجية بلغت ٨ ملايين طن دخن مؤكدا عدم وجود فجوة غذائية كما يروج لها البعض، ومبينا أن السودان بما يمتلك من إمكانيات يمكن أن يكون في مقدمة الدول المصدرة للدخن.

وشارك في الورشة لفيف من العلماء والمهتمين بقضايا الأمن الغذائي بجانب أصحاب المصلحة من المزارعين والمنتجين.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

برامج مكثفة في التدريب التحويلي للشباب

. أعلن مدير إدارة الشباب والرياضة بشندي مزمل سيد احمد ان مركز الشباب ينفذ العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا