الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة

من هوالراحل البروفسير احمد الامين عبدالرحمن

توفي الي رحمه مولاه بالقاهره البروفسور احمد الامين عبدالرحمن كان عميدًا لمعهد شمبات الزراعي ١٩٧٥-١٩٧٩ (معهد شمبات تحول الان الى كلية الزراعة جامعة السودان واول مدير لجامعة السودان.

ويعتبر احمد عبدالرحمن من علماء الزراعة الذين علموا علي تطوير وتاسيس المعاهد الفنينة في السودان وكان يتصف بصفات العلماء والقادة في مسيرتة العملية والعلمية تخرج علي يدية الكثيرين من علماء السودان في مجالات العلوم الزراعية ولها اسهمان كبيرة للحياة السودانية

للبروفيسور من مواليد ام درمان ١٩٣٣ ،والده شيخ الامين عبدالرحمن (شيخ الصياغ ) و يمتد نسبه الي الشيخ ادريس الارباب بالعيلفون. تخرج من جامعة الخرطوم كلية الزراعة عام ١٩٥٨ و ابتعث للدراسة العليا في الولايات المتحدة الامريكية وعاد منها بعد حصوله علي درجتي الماجستير و الدكتوره في نهاية العام ١٩٦٩. بعد عودته من الولايات المتحدة عمل بوزارة الزراعة مديرًا للارشاد الزراعي. وايضا عمل خبير لدي الامم المتحدة منظمة اليونيسكو. كان عميدًا لمعهد شمبات الزراعي ١٩٧٥-١٩٧٩ (معهد شمبات تحول الان الى كلية الزراعة جامعة السودان). ثم مدير لمعهد الكليات التكنولوجية والذي في عهده تم ترقيته ليكون جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ومن ثم كان اول مدير لجامعه السودان للعلوموالتكنولوجيا. . له ٥ ابناء و بنتين. كان الوالد البروفسور أحمد الامين عبد الرحمن ممثل الزراعيين في تجمع المهنيين (جبهة الهيئات) في انتفاضة اكتوبر ١٩٦٤م . وانتقلت الاجتماعات لفترة وباقتراح منه الى منزله ومنزل الأسرة الكبيرة (حوش الامين عبد الرحمن بأم درمان). له كتاب، أشواق بلا مرفأ وكتاب سيرة وذكريات…..
تعازينا للاسرة الكريمة و خالصة للاخ م./ ز معاذ احمد الامين.
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بحر ابيض: تاريخ من التهميش

“من خصوصية أي شعب بصمة الطبيعة على طبعه”، مقولة تعج بها مخطوطات الفلسفة والتاريخ. وتعزو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا