الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم تحتفل بالذكرى الأولى لثورة ديسمبر

احتفلت مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم بالذكرى الأولى لثورة ديسمبر المجيدة، وبمرور عام على تكوينها، وذلك بالتعاون مع اللجنة التسيرية للهيئة النقابية لأساتذة الجامعة ومبادرة طلاب جامعة الخرطوم وذلك يوم الجمعة 27 ديسمبر 2019م، بحضور مديرة الجامعة بروفيسير فدوى عبد الرحمن علي طه ونائبها بروفيسير كمال الدين الطيب يس، ورئيس مبادرة الأساتذة بروفيسير منتصر الطيب بجانب مجموعة كبيرة من أساتذة الجامعة، وأسر الشهداء.
حيث سير الأساتذة موكباً بدأ من دار أساتذة جامعة الخرطوم وطاف شارع الجامعة وشارع البرلمان ثم توجه إلى شارع المين موقع الاحتفائية، وبدأ الاحتفال بكلمة قدمتها مقدمة البرنامج الدكتورة مي نور الهدى بينت فيها أن هذا اليوم 27 ديسمبر من 2018م قد شهد ميلاد المبادرة ثم تحدثت عن نشأة المبادرة وتطورها وأهدافها.

وخاطبت مديرة الجامعة الحفل مترحمةً على أرواح الشهداء وداعية لهم بالمغفرة والرحمة، ثم تحدثت عن الدور الرائد للجامعة في الحركة الوطنية كما سردت ملامح من سيرة الشهداء الذين قدمتهم الجامعة في الحقبة الماضية وفي ثورة ديسمبر المجيدة، وتحدثت عن التضحيات الكبيرة التي قدمها أساتذة الجامعة وطلابها ومناهضتهم للقمع والتنكيل من قبل النظام المباد. وأشادت المديرة بمبادرة أساتذة جامعة الخرطوم وامتدحت دور الأساتذة الشباب في الثورة، وتعهدت بمواصلة السعي لاستعادة الدور الرائد لجامعة الخرطوم في المجتمع السوداني ومعالجة مشكلاته.
أما المتحدث الثاني رئيس مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم البروفسير منتصر الطيب فقد تحدث عن إسهام المبادرة في وضع خطط وبرامج لمساعدة الحكومة الانتقالية وعن أهمية المحاسبة على الجرائم التي ارتكبها النظام المباد وتحقيق العدالة الانتقالية، ودعا قوى الحرية والتغيير  وتجمع المهنيين وغيرهما من الأجسام الشبابية إلى تكوين قاعدة سياسية أوسع ووضع ميثاق وطني عريض يسمح بإكمال عملية الانتقال، كما ذكر أن أي خلاف مهما كانت أسبابه سيعيق عملية الانتقال وسيدفع المواطن ثمن ذلك.

خاطب الحفل أيضاً ممثل مبادرة طلاب جامعة الخرطوم، وقد تحدث عن معاناة الحركة الطلابية من سياسات النظام المباد، وقدّم رؤية المبادرة للبناء، كما طالب بعودة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم لأهميته. ونادى بإصلاح الحياة الأكاديمية والاجتماعية والمعيشية للطلاب.
وتحدث في الحفل نيابة عن أسر الطلاب الشهداء بجامعة الخرطوم الصادق سمل والد الشهيد عبد الرحمن، بالإضافة إلى والد الشهيد عثمان محمد قسم السيد الذي استشهد بمجزرة فض اعتصام القيادة العامة.

في الختام تم تكريم أسر الشهداء والجرحى وتقديم شهادات تقديرية لعدد من الثوار.
الجدير بالذكر أن الحفل قد شرفه الشاعر الثوري الكبير عمر علي عبد المجيدة

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا