الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة

وزير الخارجية :رفع اسم السودان من الإرهاب مكسب كبير

اماط وزير الخارجية المكلف دكتور عمر قمر الدين اللثام عن وجود علاقة تمت بصلة مع إسرائيل ومجلس الوزراء قبل قضية رفع اسم السودان من الإرهاب ، مؤكدا ربما كان هناك حديث يدور بمجلس السيادة الانتقالي عن لقاء الفريق البرهان بنتياهو بمدينة عنيتبي .
ونفى خلال مخاطبته منتدى كباية شاي بصحيفة التيار أمس، قمر الدين أن اقالة المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ليس بسبب بيان التطبيع الحديثه بصفة شخصية ، موضحا أن الخلاف لوضع الأشياء بنصابها ، وقال تحدثت معه بوضوح حول الحديث في موضوع غير مخول حوله ، وان مناط الخلاف هنا ، وزاد لابد أن يقال إنه أقال لمخالفته مناطق وظيفته مناطق رسمي مؤكدا أن حيدر بدوي احتفظ كدبلوماسي.
واقر بوجود علاقة بعد زيارة وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ، مشيرا إلى أن الخارجية هي رباط بمجلس الوزراء نقترح سياسات وتناقش في اجتماعات يتفق عليها ويضاف إليها مايراه رئيس مجلس الوزراء.
وأكد أن السياسة الخارجية تقترحها الوزارة ، وهناك دول بها نظام رئاسي ، مضيفا نحن بحكم الوثيقة الدستورية أن مجلس السيادة ليس لديه الحق فيما يتعلق بالتطبيع، منوها لم نناقش البرهان لعدم طلبه في ذلك ، وزاد رغم أننا نقترح السياسات ولكن لسنا مبادرون لطرح ذلك.
واضاف أن قضية التطبيع لم تفرض علينا ، لكن أصبحت سياسة حكومة ومن باب أولى أن تعمل وزارة فيها، مؤكداً أن الموضوع نوقش في دائرة ضيقة ، مشددا لأهمية ذلك وحتى لانذهب خطوة مالم يرفع اسم السودان للارهاب كملف امريكي بامتياز.
وأشار إلى أن الإرهاب الذي مورس خلال النظام البائد داخل السودان من ذلة وإرهاب نظام عام ، وإرهاب في دارفور والشرق والشمال ، وقتل طلاب العيلفون ، والإدانة بالجرائم في دارفور .
ووجه نقد للامريكان في التعامل مع النظام السابق ، ولكن اصرارنا لرفع اسم السودان وترامب مضغوط بالانتخابات ، وإسرائيل وتلاقت الأشياء وأصبح لاخيار غير ذلك

وقال إن الحاضنة السياسية تحدثت عن رأيها والغالبية رفضت ، واضاف ايضا هناك اتفاق سلام بغض النظر عن مساراتها ، وترك امر التطبيع للمجلس التشريعي.
ونوه قمر الدين طالبنا الحكومة الأمريكية بإعلان الرفع لنثبت اننا لسنا إرهابيين ، مؤكدا حتى لاتكون مرحلة ربط الرفع مع التطبيع مردفا ليس املاءا ولكن تقدير موقف ، مضيفا أن التطبيع موضوع خاص يحتاج نقاش .
وشدد تمسكهم بالحق الفلسطيني ويبقى في مكانه وأنهم اصحاب الارض ونذهب معهم ، ولايهمنا مبدا مناصرة القضايا .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا