الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
رئيس اتحاد أصحاب العمل ولاية الخرطوم

ريس اتحاد اصحاب العمل ولاية الخرطوم ينادي بضرورة إنشاء بورصة للمنتجات الزراعية

الخرطوم
قال رئيس اتحاد اصحاب العمل بولاية الخرطوم الباشمهندس بكري جاويش ان الاهتمام بقطاع الانتاج الزراعي والحيواني يحتم علينا انشاء بورصة بالاسواق لحفظ حقوق اصحاب المصلحة من المنتجين والتجار.
وقال جاويش في تصريح ل ايكوسودان ان شكاوي المزارعين تكررت بمشروع الجزيرة بسبب غياب مدخلات الإنتاج واهمها الاسمدة اليوريا والسوبر موضحا ان الكميات المتوفرة تمثل فقط ما نسبته ٢٥٪؜ من الحوجة الحقيقية وقال إن الخطورة تكمن في تاخر مواقيت الاسمدة فيما يخص القطن والصويا.
وابان جاويش ان هناك صعوبات تواجه المنتجين في القطاع الحيواني والزراعي منها سيطرة شريحة غير منتجة علي الاسواق المركزية والتحكم في الاسعار الامر الذي يقود المنتجين الي خسائر فادحة مبينا أن هذه الشريحة لا تنتمي الي قائمة التجار بهذه الأسواق.
وقال ان هناك وسطاء يتحكمون في شراء المنتجات الزراعية والحيوانية باسعار منخفضة من المنتج ويتم بيعها ب٣ اضعاف سعر الشراء الي تجار التجزئة مما ينعكس علي المواطن في الغلاء الطاحن ويخرج المنتجين من سوق الإنتاج.

وقال ان ذلك يظهر في افلاس مجموعة من المزارع التي اجبرت علي بيع الاصول الثابته وذبح الابقار نسبة لانعدام التوازن بين مدخلات الانتاج والصرف اليومي وقيمة المبيعات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا