الأحد , مايو 19 2024
أخبار عاجلة

السودان :أجازة 10 أصناف من المحاصيل

تمت أجازة 10 أصناف من المحاصيل المختلفة ذرة، شعير، قرطم ، قوار، ارز، دخن، رودس، فول مصري، حمص. ورفضت اللجنة محصول من الاجازة


عقد اليوم بالقاعة الكبرى بوزارة الزراعة والغابات الإجتماع الثاني للجنة القومية لإجازة الأصناف للعام 2022م وبتشريف وزير وزارة الزراعة والغابات المكلف د. ابوبكر عمر البشرى وبحضور مدير عام هيئة البحوث الزراعية بالانابة ب. احمد حسن ابو عصار والباحثين من الهيئة ومحطاتها الخارجية ومدراء الإدارات و ممثلي الشركات ومربي النبات في الجامعات والقطاع الخاص وعدد من المزارعين وكل المهتمين بالقطاع الزراعي .

وناقش الإجتماع عدد 11 ورقة علمية لمحاصيل (الارز– الذرة الرفيعة – اصناف الفول السوداني –الفول المصري – الحمص – القرطم – القوار – الدخن_ الشعير للعلف والبذور – الرودس ) في ظل النظام الوطني لإختبار وإجازة الأصناف الذي وحد عملية الإختبار للأصناف .
وكيل وزارة الزراعة والغابات د. ابوبكر البشرى قال أن لجنة إجازة الأصناف من اللجان الهامة التي يعول عليها كثيرا في إجازة أصناف جيدة عالية الإنتاجية ومقاومة للآفات والأمراض وتمكننا من زيادة القدرة التنافسية لمنتجاتنا وتسهم في تنمية الصادرات وإحلال الواردات من التقاوي وتوطينها في السودان . وثمن الدور الكبير الذي يقوم به القطاع الخاص لتبني هذه الأصناف يمكن وقال يمكن ان نكتفي من التقاوي اذا قامت وزارة المالية بتمويل التقاوي
كما أكد البشرى استعداد وزارته لتقديم الدعم اللازم للباحثين وحفظ حقوقهم المادية والادبية حتى يقوموا بالدور المنوط به وأكد دعمه لإجتماعات لجنة إجازة الأصناف التى تمثل منتدى زراعي جامع يقيم كل شركات العملية الزراعية كما أمن على عمل الوزارة على تاهيل ادارة التقاوي بتوفير المعينات وتطوير التقاوي وتذليل كل العقبات لزيادة الانتاجية واداء الدور الرقابي المناط بها .مدير عام هيئة البحوث الزراعية بروفيسور احمد حسن ابو عصار أكد إستمرار هيئة البحوث الزراعية في رفع الجودة في الأصناف لتصبح عالية الإنتاجية وقال ان الاصناف عالية الجودة تتيح فرص اكبر للمنتجين لاحداث نقلة نوعية بالانتاج مشيرا لاهميتها الاقتصادية للانسان والحيوان .
المصدر :وحدة العلاقات العامة والمراسم والاعلام وزارة الزراعة والغابات

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وصول عدد 10 جرارات كبيره لمشروع الجزيرة

في إطار مساعيه الجاده لإعادة تأهيل اسطول الهندسه الزراعيه والذي تعرضت آلياتها للسرقه والنهب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا