الخميس , مايو 9 2024
أخبار عاجلة

ورشة تدريبية بمركز العزاز لتطوير تقانات محصول القطن

يعمل مركز العزاز علي نقل تفضل التقانات الحديثة بمجال الزراعة ورفع مقدرات المنتجين من خلال الورشة المتواصلة مابين المركز والخبراء المختصين بهئية البحوث الزراعية في كل موسم.

نظم مركز العزازه لنقل التقانه والتدريب اليوم بمقره بتفتيش طيبه بقسم المسلميه ورشه تدريبيه حول محصول القطن وذلك بمشاركه عدد من المختصين من مشروع الجزيره وهيئه البحوث الزراعيه وجامعه الجزيره ومزارعي القطن بالمشروع ..
ويعبر محصول القطن من المحاصيل المهمة في مشروع الجزيرة
وقال الدكتوره اميره الطيب مدير مركز العزازه لنقل التقانه والتدريب أن المركز يعتبر مناره لاحداث النقله النوعيه وتطبيق التقانات الحديثه وسط حقول المزارعين للارتقاء بالانتاج قياسا بالمعدلات العالميه

وأكد المتحدثون علي اهميه محصول القطن باعتباره اقتصادي اجتماعي يعمل علي تحريك ثلاثه عشر قطاعا في السودان.

هذا وقد قدم الدكتور سيف الدين دوكه المنسق القومي لبحوث القطن بهيئه البحوث الزراعيه نبذه تعريفيه حول محصول القطن وزراعته بالسودان ومتطلبات زراعته والمشاكل التي تواجهه وخاصه في مجال الاصناف .

هذا وقد تناولت الورشه التدريبيه عدد من المحاور شملت اقتصاديات زراعه القطن وافات وأمراض المحصول والظواهر في زراعه القطن والمكافحه الاحيائيه ..

هذا وقد دار نقاش حول تلك المحاور والتي خرجت بموجبها العديد من التوصيات من بينها ضروره تطبيق العمليات الفلاحيه حسب المواقيت الموصي بها من هيئه البحوث الزراعيه واهميه اختيار الاصناف الجيده والمجازه بحثيا والتسميد الجيد في المواعيد الموصي بها كما أوصت الورشه باهميه التوسع في مساحات القطن ومعالجه مشاكل تسويقه لتعظيم عائدات المزارعين بالاستفاده من سلاسل القيمه المضافه من محصول القطن ..

جيل المزارعيين الجدد

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

12 معلومه زراعيه مهمه لزيادة الإنتاجية

1-البرق يمد التربه بالنيتروجين 2ـ المادة العضوية من أصل نباتي لا ينتج عنها أي فطريات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا