الإثنين , مايو 20 2024
أخبار عاجلة

مشروع لإنتاج الهيدروجين من النفايات العضوية

تستعد منطقة شمال ولاية كاليفورنيا الأميركية لاستضافة مشروع مشترك يهدف لإنتاج الهيدروجين من النفايات العضوية، ويُخطط للاستفادة من الوقود النظيف في تزويد السيارات بالإمدادات اللازمة؛ ما يقلّص انبعاثات قطاع النقل.

ويستهدف شركاء المشروع بدء العمليات التجارية منه بحلول الربع الأول من العام المقبل (2024)، ويعتمد في عمله على استغلال عشرات الأطنان من النفايات يوميًا، وهو هدف مزدوج، إذ بجانب توليده وقود الهيدروجين فإنه يتجنب الانبعاثات الكربونية أيضًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي مشروع المرفق أو المنشأة المعنية بإنتاج الهيدروجين من النفايات بتعاون ثلاثي بين كل من: “شركة شيفرون بحصة قدرها 50%، وشركة رافن إس آر بحصة 30%، وشركة هايزن موتور المعنية باستثمارات خلايا الوقود والسيارات الهيدروجينية بحصة 20%، حسب بيان مشترك نشره الموقع الإلكتروني لشركة شيفرون (Chevron).

تفاصيل المشروع
تعالج منشأة إنتاج الهيدروجين من النفايات العضوية (التي تشمل النفايات الخضراء وبقايا الطعام القابلة للتحلل) ما يُقدَّر بنحو 99 طنًا يوميًا من تلك النفايات؛ بهدف إنتاج وقود نظيف متجدد لما يصل إلى 2400 طن سنويًا.

ويُخطط الشركاء لاستعمال الوقود النظيف المُنتج عبر إعادة التدوير في تزويد أسواق النقل شمال ولاية كاليفورنيا بالإمدادات، إذ تتولى شركة شيفرون مهمة توزيع الهيدروجين على محطات التزود بالوقود بالمنطقة المستهدفة؛ ما يُسهم في تعزيز مسار تخلّي قطاع النقل عن انبعاثاته في إطار تحول الطاقة
أمّا شركة هايزن موتورز، فتطمح إلى أبعد من ذلك، إذ تسعى لتوسعة نطاق النقل النظيف، بإنشاء مركز في مدينة ريتشموند لتزويد الشاحنات بخلايا وقود الهيدروجين.

ويُسهم المشروع في تلبية أهداف برنامج إعادة تدوير النفايات العضوية المتراكمة في المواقع المخصصة لتجميع النفايات “المكبات” في ولاية كاليفورنيا، بما يُجنّب إطلاق 7 آلاف و200 طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

تقنيات مبتكرة
يقوم أساس منشأة إنتاج الهيدروجين من النفايات العضوية على تقنية تشغيل مبتكرة طورتها شركة “رافن إس آر” اعتمادًا على الاختزال الكيميائي الحراري عبر البخار، دون استعمال عمليات الاحتراق خلال المعالجة.

وتسمح تلك التقنية بتوفير المياه النقية مادةً وسيطة خلال عملية التحليل الكهربائي، بما يخفض طاقة التحليل إلى النصف، ويحافظ على تقليص معدلات الجفاف في كاليفورنيا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

اهم معالم الطقس امطار خفيفة وتعرف اعلي وادني درجات حرارة لليوم الاثنين

ايكوسودان.نت • منخفض السودان الحراري الذي يغطي معظم أنحاء البلاد. • الفاصل المداري الذي يمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا