الجمعة , يونيو 21 2024
أخبار عاجلة

تجربتى العملية في السبعينات فى كردفان ودارفَور

بروفسير النور عبدالله الصديق، كلية الغابات ج خ.
كانت تجربتى العملية في كردفان ودارفور خلال السبعينات تأكيد على الانصهار والتمازج والتآلف بين مكونات الشعب السودانى فى العمل والحياة السياسية والاجتماعية جمعت شتي المهنيين وعلماء البحوث والدراسات الاجتماعية والمنظمات. صور من الجمال الاخلاقى وجمال العلاقات الانسانية يربطنى بها عملى في مجال تطوير الغابات والصمغ العربى. ظلت التجارب السمحة، كسماحة البشر فى تلك المناطق، عالقة فى زهنى ووجدانى. تجربتى الشخصية فى التعامل مع البشر (كرعاة ومزارعين وادارات اهلية وحكومات محلية) ومهنيين او معايشتى للعلاقات بين الرعاة كمجموعات وقبائل، وبين الرعاة ومزارعى المحاصيل والصمغ العربى وهم يستخدمون الاراضى تحكمها ترتيبات بينهم تحت رعاية الحكومات المحلية وقادة الديار ( دار حامد، دار حمر والجوامعة في كردفان ودار مساليت وبني هلبة وبني حسين وَووو فى دارفور).
وتواصلت علاقتى بتلك الشعوب والموارد عبر دراسات خلال العقود التى تلت السبعينات.
الرعاة لهم منازل صيفية علي الوديان مثل وادى آزوم الذي ينحدر من قمة جبل مرة فى شبكة تتسع في عرضها وطولها وتتسع المسافات بينها وتكون روافد وفروع وادي آزوم. وتتكون بين هذه الروافد منازل الرعاة واسرهم وجماعاتهم، غنية بالمياه والغابات والنباتات الرعوية ومنتجاتها التى تزدهر بها الاسواق فى الاقاليم والخرطوم.
منازل محددة لمجموعات الرعاة وتدار ادارة مستدامة لا خلافات ولا نزاعات تفسدها.
وكمثال، بنى هلبة ياتون من جنوب دارفور علي مدى مسارهم، حتى اذا اصبحوا بين قاب قوسين او ادنى من منزلتهم يتوقفوا للراحة (شيبا وشبابا واطفال ونساء) في امن وامان. ينتظرون وفودهم الذين ذهبوا للتأكد من ان النور “اخضر” ليدخلوا منزلتهم سالمين ومسموح لهم بالاقامة في مصيفهم. وقد يظلوا منتظرين ايام قليلة حتي ينتهي الحصاد.
وهذه الاعراف تسري علي كل المجموعات مثل بنى حسين من شمال دارفور بمنزلة تجاور بنى هلبة وعلي وادى آزوم، مجموعات،
(groups and sub-groups)،
تحكمها اعراف السلم ومجموعات الاجاويد ومكونات فض النزاعات.
وعلى مدى معايشتى لهذه المجموعات
تمكنت من جمع معلومات عن تجاربهم في ادارة الموارد الطبيعية (الارض، المياه، الغابات، المراعى المسارات، الاشجار والاسواق). وتتجمع كل هذه المعلومات عن جبل مرة تمثل التطبيق. معلومات مكنتنى من دراسات وبحوث وكتابات علمية جمعتها في كتاب عنوانه
“Jebel Marra the potential for Resources and Rural development in Dar Fur”
صدر عام 2007.
بينت في الكتاب كل الموارد وتوزيعها بالخرائط واظهرت حسن ادارتها في توافق شعبى-رسمى ومواهب وابتكار ومقدرات خلاقة تكمن بدواخل هذه المجموعات الدارفورية.
والان احتفظ بهذا الكتاب عسى ان نرجع يوما ويرجع التوافق الذي ظلت صوره عالقة فى زهني ووجدانى ليكون مرجعا لعهود قد مضت واصابها ما اصابها (بعد ان حدث ما حدث).

النور عبدالله الصديق
الواتساب
00201001167555

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تاريخ موجز لنشأة وتطور إدارة الغابات في السودان 1

قراءة في مذكرات ملك

في عام 2011 كنت في زيارة للعاصمة الأردنية عمان، ودأباً على العادة التي درجت عليها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا