الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة
كاتب راي ايكوسودان

وطني …ولاملي بطني !!!

قال تعالي ( وجعلنا أمرهم شورى بينهم ”
وقالوا: بيت الشورى ماخرب !!
نحمد الله كثيرأ ونساله الصحة والعافية لشعبنا السوداني الكريم ولكل شعوب العالم التي أصابها الدّاء وتأثرت كثيرأً . والرحمة والمغفرة لشهداء هذا الدّاء بكل انحاء المعمورة.
إن الأثار السالبة التي سيخلفها هذا المرض وحسب الرؤية العالمية ومااَلت اليه إقتصاديات بعض الدول والتي أُصيبت في مقتل !!!
إنّ المؤشرات وقرائن الأحوال تعكس لنا تلك الصورة القاتمة والتي يكون عليها حال العالم مثل : التدهور الإقتصادي .افلاس الشركات المجاعات إنعدام الغذاء ثم الجفاف ثم نضبت المياه العزبة “منطقة الهلال الخصيب “.
انها بلا شك ستكون مؤشرأ لفوضي عارمة تضرب العالم .أن كبريات الدول بدأت تشكو من خراب إقتصادها وقلة الغذاء وفقدان كثير من العامليين على مستوي العالم لوظائفهم وازدياد نسب العطاله يومأ بعد يوم.
والأنسان الذي يعتبر محور التقدم والرقي والرخاء سوف يكون عاجزأ عن اداء واجبه وعمله الذي يتحصل منه علي رزقة الزي يوفر له كل احتياجاته .
إن المستقبل مظلم وخطير وسوف يكون المنطق القوي المسنود بالقوة العسكرية هو صاحب الموقف !! مثال دولة تستولي علي طائرة مليئة باجهذة الفحص الطبي المتقدم لتحديد العينات والكمامات الواقية وهي مرسلة لدولة اخري تعاني من الوباء وحقيقة الأمر تلك الدولة التي استولت علي الطائرة كانت محقة لانها كانت اكثر ضررأً وهي في أمس الحاجة اليها .
أننا في السودان ظروفنا تختلف عن بقية الدول وماتقوم به الحكومة في مواجهة هذا الدّاءاللعين ماهو الأّ الايمان والأخلاص لتراب هذا الوطن لانها لاتمتلك الامكانات الخاصة بالعمل الطبى وهنا يجدر بنا أن نشيد بتلك المواقف ونحن نقدر ذلك لان ماورثته من تركه مثقلة تجعلها مكبلة .وخاصة ولاقدر الله إن تطور أمر هذا الحظر ليشمل كل ا نحاء السودان .
ونقول لكم إنّ النظرة الثاقبة لهذا الأمر تعكس للعالم بان هذا الداء سوف يمكث مدة اطول والله اعلم !!
اود أن انتهز هذا الظرف العصيب لادلو بدلوي في هذا الامر لانه يهم كل سوداني و.ونقول وطني إنا اعطيناك العشق وانا وأن ضاقت بنا ارضُ فانت الارض تكفينا
ان السودان يمتلك مساحات مقدرة في الارض الصالحة للزراعة تبلغ مساحتها حوالي مئتان مليون فدان ومياة لانهار جارية وامطار وفيرة ومياة عزبه تبقي وتكفي لمئات السنين:حتي يكون السودان سلة غذاء لنا ولغيرنا وتطبق مبدأ : الغذاء مقابل الدواء والطاقة .
أود أن اقترح علي مجلس الوزراء الموقر بعضاَ من المقترحات التي إن شاء الله سوف تعين جهات التخصص :-
وتتلخص المقترحات في النقاط التالية :-
1 اولأً الاستعداد والتحضير للعروة الصيفية منذ الأَن وذلك بتوفير كل مدخلات الزراعة المعينه علي العمل بكل مسمياتها.
2 اعداد كل مواعين الري بصورة مدروسة حتي لايؤثر اتعدام المياة في الأنتاجية وتوفير الجرارات والمعدات الخاصة بالحرث وتهيئة الارض للزراعة (كلها اعمال فنية تخص جهات الاختصاص).
3 حصر المساحات التي لم تزرع من قبل او هي الان عبارة عن ارض بور بالنيلين الازرق والأبيض ونهر عطبرة نهر النيل والاودية الموسمية والخيرات علي ضفتيها اليمني واليسري ..وان تمنح تلك المساحات لرأس المال الوطني تصديق لمشاريع زراعية حسب المساحات المتوفرة.لزراعتها في الموسم القادم الصيفي والشتوي .
4 توفير الطلمبات العائمة لرى المساحات الصالحة التي لاتبتعد كثيرأ عن النيلين وأن تمنح تلك المساحات بدون اي رسوم حتي لاتكون عائقا امام الخطة الزراعية .
5 اعطاء الاولووية في زراعة تلك المساحات لخريجي الزراعة وتكون بذلك ساعدنا علي تقليل عطالة الشباب. وتمنح تلك المساحات بدون اي رسم زراعي.
6 وضع حافذ لكل من يزرع تلك المساحات ويحقق انتاجية عالية بتمليكه تلك المساحة .
7مصائد المياه البدء في اعداد مصائد المياه لاستقبال مياه السيول القادمه من كردفان ودارفورووكل مناطق الشرق ويمكن اعدادها بصورة علمية حديثة .
8 استعمال طلمبات كبيرة او متوسطة عائمة لتحويل المساحات الصحراوية الي ارضي زراعية.
9 تزرع اي مساحات مطرية او مروية لم يتم استثمارها لمدة طوئلة في الزمن لتحقيق “مبداء – الأرض لمن يفلحها “واعطاء الفرصة للمغتربيين والمقتدرين مادياً.
10 تشجيع انشاء شركات الاستثمارالوطنية “تجمع عدد من المساهمين المحلين ”
11 تقترح بناء خط موازي لخط نقل البترول من النيل الابيض وحتي بورسودان لنقل مياة النيل وبناء مستودعات لاستقبال تلك المياه واقامة شركة حكومية تقوم بتعبية تلك المياة في قوارير وتصديرها لدول الخليج وخلافه لانها تعود براس مال كبير وفي نفس الوقت يمكن ان يعمل الخط علي حل مشاكل المياة في بورسودان والمدن الكبرة والمتوسطة علي امتداد الخط .
12إقامة خط مياه عزبة من النيل الابيض “مدينة كوستي وحتي مدينة الفاشر لحل مشكلة العطش وستقاد منه في مد المدن والقري الكبري التي تقع علي جانبيه.

ملحوظة :
عندما نلنا استغلالنا تقدمت بريطانية راس مالية لحكومة السودان بمقترح ان تقدم هي ببناء خط مياة من النيل الابيض وحتي مدينة الفاشر وتقوم بتوفير المياه لكل المدن والقري التي تقع علي يمين ويسار الخط شريطة أن تبيع هذه المياة لمدة عشرة سنوات بعدها تتنازل من الخط لحكومة السودان.
كانت النتيجة ان رفض القايمون علي امر البلاد ذلك المقترح لان نفوسهم كانت ملئية بالحرية والاستغلال.
تذكرة
بنقول ليكم ابقو عشرة علي نصيبنا من مياه سد النهضة ولا تفرطوا !!
الاستثمار
مشروع الاستثمار وخاصة الزراعي يواجه مشاكل كثيرة بين اهالي المناطق المرشحة للمشاريع الاستثمارية والحكومة او بين اصحاب الاراضي والمستثمرين لان كثير من المسثمرين واجهوا تلك المشاكل فذهبوا بلا رجعه .
وحتي تتحرر الارض تحريرأ كاملا كنانعشم ان تقوم الحكومة الوطنية الاولي بالغاء كل التسجيلات التي تمت للاراضي السكنية والزراعية في زمن الاستعمار الانجليذى وذلك خلّف نظامأ طبقياً انكوينا بنيرانها ومازلنا . لكن يمكن ان يحصر الامر في الارضى الزراعية . لتكون تحت مسؤلية وتصرف حكومة السودان للمصلحة العامة . ختاما وفقكم الله وسدد علي طريق الخير والنماء خطاكم

حسن بشري بدوي معلم بالمعاش

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا