الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

إدراج سوق الخرطوم في منظومة الأسواق المالية العربية

تم إدراج سوق الخرطوم للأوراق المالية في منظومة قاعدة بيانات الأسواق المالية العربية لدى صندوق النقد العربي، وبذلك يرتفع عدد الأسواق المالية العربية المنظمة لبيانات الصندوق إلى 15سوقاً. واحتل سوق الخرطوم المرتبة الأولى لمعدل نمو البورصات العربية.

وقال مدير السوق د.أزهري الطيب لوكالة السودان الرسمية للأنباء “سونا”، يوم الأربعاء، إن القيمة السوقية الإجمالية للسوق بلغت في نهاية العام الماضي 2017 حوالى 19,8 مليار جنيه سوداني أو ما يعادل 3,1 مليارات دولار.

وأوضح أن السودان احتل المرتبة الأولى بالنسبة لمعدل النمو بين البورصات العربية والمرتبة الثالثة عشرة من حيث القيمة السوقية.

وقال إن صندوق النقد العربي باشر باحتساب مؤشر خاص بسوق الخرطوم للأوراق المالية التي تضم 36 شركة تمثل قيمتها السوقية نحو 80 بالمئة من القيمة الاجمالية للسوق في نهاية العام الماض، موضحاً أن المؤشر ارتفع بنسبة أقل من 1 بالمئة منذ بداية العام الجاري 2018.

وأشار أزهري إلى أن سوق الخرطوم يضم حالياً 65 شركة منها 25 مصرفاً وثماني شركات تأمين وتسع شركات تجارية وصناعية وأربع شركات للاتصال وشركة واحدة للاستثمار والتنمية.

يذكر أن صندوق النقد العربي يحتسب بالإضافة إلى المؤشرات الخاصة بالأسواق المالية المنضمة لقاعدة بياناته مؤشر مركب عام يقيس أداء الأسواق المالية العربية مجتمعة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا