الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

وزير الصناعة يشيد بتطوير سلالات الابقار بمصنع فابي لمنتجات الالبان بشندي

أشاد وزير الصناعة د.موسى محمد كرامة بالجهود الكبيرة التي يقوم بها مصنع فابي لمنتجات الألبان ومشتقاتها بولاية نهر النيل في تطوير سلالات من الأبقار ذات إنتاجيات عالية من الألبان .
جاء ذلك لدى زيارته التفقدية للمصنع يرافقه معتمد محلية شندي العميد (م) سعيد إدريس، وأضاف الوزير أن مصنع فابي يخطو خطوات جادة وعلمية مبنية على رؤية مستقبلية يمكن أن تقود إلى صناعة راسخة للألبان ومشتقاتها تستهدف السوق الداخلي والخارجي، وأقر بأن هنالك إشكال في السلالات السودانية من حيث ضعف إنتاج اللحوم والألبان، داعياً إلى أهمية تنسيق الجهود بين الجهات ذات الصلة لتطوير سلالات من الماشية السودانية ذات إنتاجيات عالية، إلى جانب إنشاء مجمعات لمنتجي الألبان تقوم بتسليم ألبانها للمصانع، .
واواضح ان المنطقة صالحة لتربية المواشي ،وأن الوزارة على استعداد لدعم منتجي الالبان حتى تنطلق هذه الصناعة وان ابواب الوزارة مفتوحة لمعالجة المشاكل والمعوقات، وتلقي الاقتراحات لتطوير قطاع الالبان ،مبينا ان هنالك تعاون دولي يمكن ان يوجه للقطاع خاصة فى مجال التدريب والتاهيل والدعم الفني .
واشار إلى أن الدول التي نهضت فيها صناعة الألبان ومشتقاتها إهتمت بإقامة مجمعات لمنتجي الألبان وضرب مثلاً بدول مثل نيوزيلاندا وهولندا وسويسرا واستراليا مطالباً بضرورة نقل النشاط الإنتاجي للالبان إلى الريف عن طريق تمليك السلالات الجديدة من الماشية إلى السكان لتطوير المناطق الريفية وجعلها مناطق لزيادة الإنتاج والإنتاجية من الألبان، مؤكداً بأن قطاع الثروة الحيوانية في السودان مواجه بتحديات حقيقية تحتاج إلى عمل مشترك لتعظيم العوائد في هذا القطاع.
ومن جانبه اوضح المهندس عماد محمد مدير مصنع فابي لمشتقات الألبان أن الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ (70) ألف طن من منتجات الزبادي والغباشة والحليب المبستر، مشيراً إلى أن عدد الابقار بالمصنع يبلغ (20) ألف بقرة حلوب وقال: “إن المصنع شهد طفرة كبيرة خاصةً بعد ان ألت ملكيته لشركة زادنا منذ العام 2017م والتي عملت على إعادة تأهيل المصنع في الجوانب الزراعية والحيوانية والتصنيعية .
وأضاف أن جميع منتجات فابي من الألبان ومشتقاتها طبيعية ،خالية من المواد الحافظة وأكد أن هدف شركة زادنا من تطوير المصنع تنمية منطقة شندي والمناطق المجاورة مضيفاً بأن المصنع يضم طاقم موظفين ذوي كفاءة عالية

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا