الجمعة , مايو 3 2024
أخبار عاجلة

تقارير : 46٪ من الملاريا في قليم شرق المتوسط بالسودان

الخرطوم أيكوسودان
دعا وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب للعمل سويا لجعل السودان خالياً من الملاريا في 3سنوات في ظل توفر الكوادر والخبرات والخطط، منوها إلى العواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية للمرض التي يسببها.

وأعلن النجيب _ خلال مؤتمر صحفي بمناسبة اليوم العالمي للملاريا الذي يصادف 25 أبريل بدار إتحاد الأطباء، الالتزام السياسي للحكومة بتنفيذ الخطة الاستراتيجية القومية لمكافحة الملاريا 2021-2025م، عبر توفير المكون المحلي وتحريك الموارد المتوقعة من الشركاء، معتبراً الرعاية الصحية الأساسية (عضم الضهر) للبرنامج الصحي، وأن مكافحة الملاريا إحدى الأولويات.

وقال النجيب إن من أبرز التحديات التي تواجه برنامج دحر الملاريا ،وصول الإمداد والعلاج المجاني بطريقة مستمرة لأكثر من 6 ألف وحدة صحية بكل البلاد.

وفي الأثناء وصف ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعمة عابد، الملاريا بالمرض القاتل والخطير ،ثم أضاف يمكن الوقاية منها والعلاج، ونوه لدور المواطن الكبير في العلاج والحماية بإستخدام الناموسيات، وتغيير السلوك والإهتمام بالبيئة ومنع تجمع المياه.

وأكد عابد أن 11 دولة تم إعلانها من قبل الصحة العالمية خالية من الملاريا، مؤكداً التزام المنظمة بدعم المكافحة بالسودان.

وحسب التقرير العالمي للملاريا للعام 2020 تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الإصابات بالملاريا بحوالي 229 مليون حالة و409,000 وفاة مسجلة في 87 بلدا موبؤة بالملاريا, كذلك اظهر التقرير ان نسبة حالات الملاريا في السودان تشكل 46% من جملة الحالات في إقليم شرق المتوسط . حسب تقرير نظام المعلومات الصحية بلغت جملة الإصابات بالملاريا 3,272,922 حالة و1,825وفاة في العام 2019 مقارنة بأكثر من 3.5 مليون حالة و3,129وفاة في العام 2018.
كل سكان السودان معرضين لخطر الإصابة بالملاريا وفي العام السابق تعرضت معظم ولايات السودان لوباء الملاريا نتيجة للظروف المناخية (الفيضانات) وبعض العقبات في تنفيذ التدخلات اللازمة لدحر الملاريا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا