الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة
"منصة العمل" تقف على تجارب الربح والخسارة بالمشاريع الزراعية

السودان :بمناسبة اليوم العالمي للمياه الري تحذر من عواقب تلوث وهدر المياه الجوفية

حذرت وزارة الري والموارد المائية من ان تصبح العاصمة الخرطوم غير صالحة للسكن في العقود القادمة مالم يتم إجراء تغييرات كبيرة للحفاظ على مخزون المياه الجوفية؛ مشيرة الى تزايد الاستخدام غير المرشد باستخراج المياه بطريقة لا تنسجم وقدرة الحوض المائي؛ بجانب تلوث مياه الشرب واختلاطها بالصرف الصحي بسبب الحفر غير المرشد للابار.
وشكت ادارة المياه الجوفية بوزارة الري من ضعف التنسيق بين الجهات ذات الصلة،موضحة ان ذلك ادى الى انتشار الحفر الجائر لآبار (السايفون)والآبار الارتوازية، بجانب تقاطع التشريعات والقوانين والتي بدورها ادت الى تداخل الاختصاصات،واكدت ضرورة معالجة هذه المسائل كأولوية قصوى للمحافظة على موارد المياه الجوفية؛ واشارت الى ان تحسين كفاءة استخدام الآبار الجوفية يتطلب وقف الاستنزاف المتزايد وحماية المصادر من النضوب والتلوث، بتدخل الدولة المباشر لتوحيد جهود الجهات ذات الصلة،واصدار تشريعات تمنع المساس بمصادر المياه، بخاصة الجوفية، أكان ذلك عبر تلويثها، أو التوسع في انشاء الحفر الامتصاصية، وعدم ربطها بشبكة الصرف الصحي. ويسلط الشعار الرئيسي لهذا العام، ” معا من أجل مورد جوفي أمن ” الضوء على الحاجة إلى مزيد من التعاون والتكاتف بين وزارات الري،الصحة والبيئة وولاية الخرطوم والجهات ذات الصلة.
ويحتفل العالم في 22 من مارس باليوم العالمي للمياه، بهدف ان تعيد الدول ترتيب أوضاعها تجاه قضية المياه. ويخصص هذا العام لتسليط الضوء على المياه الجوفية، وتنظم ادارة المياه الجوفية والوديان ولاية الخرطوم، ورشة في 28 مارس الحالي تحت شعار (معا من اجل مورد جوفي آمن)، وذلك بالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للمياه.
يذكر ان الدراسات تشير الى ان أكثر من 60% من سكان السودان يعتمدون على المياه الجوفية كمورد أساسي للشرب ،وتهدف وزارة الري من خلال الإحتفال بيوم المياه العالمي الى وضع برامج لحماية المياه الجوفية من التلوث والهدر الجائر، وحث المهتمين بالمياه على وضع الخطط والبرامج التي تدعم عملية توفير المياه.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وزير الزراعه الاتحادي يلتقي وفد حكومة ولاية سنار ويبحث قضايا

متابعات بشرى بشير إلتقى وزير الزراعه الاتحادي أبوبكر عمر البشرى بمكتبه بالحجر الزراعي ببورتسودان وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا