الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

اتفاقية الإمارات والأردن ومصر.. تحفيز للاقتصاد وتوليد فرص العمل

في الوقت الذي يعاني منه الأردن من تحديات اقتصادية صعبة، يسعى الى برم العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مع الدول المجاورة، بهدف تحريك العجلة الاقتصادية والحد من هذه التحديات.

ومن المبادرات العديدة التي أبرمها الأردن مع عدة دول والتي كان اخرها، الاتفاقية مع دولة الإمارات ومصر، حيث انبثق عنها تخصيص الحكومة الإماراتية صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في مشاريع مع الأردن في القطاع الصناعي تهدف الى تنمية اقتصادية مستدامة.

ويعد القطاع الصناعي في المملكة من القطاعات الهامة التي تساهم بجذب الاستثمارات، ويساهم فيما يقارب 24% من الناتج المحلي الإجمالي، و90% من إجمالي الصادرات الوطنية و70% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية، ويوظف نحو 21% من إجمالي القوى العاملة.

وألقت هذه المبادرة ترحيب خبراء في المجال الصناعي، لما ستنعكس على القطاع، من حيث تنفيذ مشاريع كبيرة قد تساهم بانتعاش العجلة الاقتصادية وتوفير فرص عمل، على حد قولهم.

وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي يؤكد ان القطاع الصناعي هو أحد الروافع الأساسية لتنمية الوضع الاقتصادي في مختلف المجالات وتحريك القطاعات الأخرى والمساهمة الكبيرة في توفير فرص العمل والحد من الفقر والبطالة.

ومن جانبه، يعتبر أمين سر غرفة صناعة الأردن تميم القصراوي في حديث لـ “عمان نت” ان المبادرة مع الجانب الإماراتي جاءت في الوقت المناسب، نظرا لتراجع الأوضاع الاقتصادية في المملكة نتيجة العديد من التداعيات التي ألقت بظلالها على الاقتصاد خلال الفترة الماضية.

وتعرضت المملكة الى العديد من الأزمات خلال الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا، والحرب الروسية الاوكرانية، ما سبب ذلك الى ارتفاع أسعار بعض السلع، الأمر الذي بات يهدد الأمن الغذائي في المملكة.

وانكمش الاقتصاد في المملكة بسبب تداعيات كورونا بنسبة 1.6% في عام 2020، وفقاً للإصدار الأخير من المرصد الاقتصادي للأردن. 

وفي تصريحات سابقة  لوزير المالية محمد العسعس خلال إعداد موازنة 2022 ، أكد أن اقتصادات دول العالم ما كادت  تلتقط أنفاسها من تداعيات جائحة كورونا، حتى جاءت الأزمة الأخيرة الروسية الأوكرانية، والتي سيكون لها تداعيات سلبية تفضي إلى ارتفاع الأسعار العالمية من النفط والمواد الغذائية.

الأمر الذي يرى القصراوي ان هذه المبادرة ستنعكس حتما على المحافظة على سلسلة التوريد المتبادلة بين البلدين، خاصة وان الاردن لا يستطيع وحده تحقيق الأمن الغذائي من خلال إمكانياتها الزراعية المحدودة، بالاضافة الى محدوديتها بصناعة الادوية.

وخصصت الحكومة الإماراتية صندوقا استثماريا بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في الأردن، الأمر الذي يصفه الخبير الاقتصادي موسى الساكت في حديث لـ “عمان نت”، بالخطوة الايجابية، في وقت الذي يعاني الاردن من تحديات اقتصادية عديدة.

ويشير الساكت الى ان المبلغ المرصود من قبل الصندوق، سيساهم حتما بتنفيذ مشاريع ضخمة من شأنها تحقيق فرص عمل والحد من نسب البطالة المترفعة، ما ينعكس ذلك على إنعاش النمو الاقتصادي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي
وفق بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر السوداني يطلق مشروع تغيير مخاطر الكوارث والتاقلم مع التغييرات المناخيه

شهدت محلية بربر وحدة جنوب بربر صباح أمس الاثنين انطلاق مشروع تغيير مخاطر الكوارث والتاقلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا