الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة

وزير المالية: السودان يسعى لتوفير الغذاء للعالم

الخرطوم- ايكوسودان

كشف وزير المالية السوداني جبريل ابراهيم ، عن سعي السودان توفير الغذاء لدول أخرى بعد ان صار العالم مرشحا لفجوة غذائية.
وقال ابراهيم في مؤتمر اذاعي اليوم الجمعة ،إن العالم يعول على السودان فى دعم الغذاء العالمي رغم ما تعانيه البلاد من ازمة ، بيد انه اكد انهم الان في حالة استنفار كامل ويعملون على خطة انجاح العروة الصيفية والشتوية لتوفير فائض لتصديره ، واكد اهمية رفع انتاجية الفدان ،وأضاف ذلك يتطلب المدخلات في مواعيدها معترفا بأنه يمثل لديهم تحدي.
وأعلن ،عن جهود لاستقطاب استثمارات في القطاع الزراعي والحيواني عبر اتواصل مع مجموعة دول للاستثمار في الزراعة ، فضلا عن جهود لاحياء مبادرة سابقة ماتت بعد ان رصدت لها مبالغ واردف”الان بصدد إحيائها.
وأحجم ، عن وصف الواقع الاقتصادي في السودان بالمترنح وفي غرفة الانعاش ثم عاد واعترف بان الوضع ليس في احسن الحالات مقرا بالغلاء الطاحن وحالة الانكماش التضخمي وتدني في سعر الصرف ، وحذر من عدم تدارك الوضع واردف”اذا لم يتم التدارك يكون عندها حالة غير حسنة”. مقراً بتحديات.
وقال إن الازمة الاقتصادية بالسودان لا تنفصل عن الازمة العالمية لجهة ان العالم اصبح قرية واحدة مشيرا الى ارتفاع اسعار البترول عالميا فيما وصل القمح 500 دولار للطن وارتفاع اسعار الاسمدة .
واعلن جبريل،عن عقد لقاء غدٍ السبت مع رجال الاعمال للاستماع منهم للتحديات التي تواجهم فضلا عن الاتفاق معهم لتكوين صناديق لتمويل المشاريع الاستثمارية لتكون كضامن في ظل ارتفاع التكلفة.
وعزا، عزوف رجال المال الوطنيين من الدخول في بعض الاستثمارات بسبب البنية التحتية ، كاشفا عن جهود لاضافة قيمة مضافة لصادر الماشية واردف “نحن ليس مع الصادر الحي الا اضافة قيمة مضافة كلحوم وقطع بان ذلك يتطلب مسالخ حديثة وتوفير اجهزة نقل مبردة ، واكد ان السودان لديه الفرصة لتصدير لحوم تكفي دول الجوار وتأسف لاستيراد دول جارة حاجتها من اللحوم من دول بعيدة ونحن لم نبذل مجهود.
وحول انتاج البترول ،أقر بضعف انتاج البلاد منه وقال نحن على مسافة بعيدة جدا من تغطية حاجتنا فالانتاج عقب انفصال الجنوب كان 120الف برميل يوميا تدنى الى ان وصل الان 50 الف برميل بالاضافة لتزويد المصفاة ببترول الجنوب 100 الف برميل ، كاشفا عن توقف المصافي الاخرى كمصفاة الابيض ، مشيرا الى ان الانبوب الناقل يمكن ان يحمل اكثر وكشف عن مخاوف من تأثره بنقل بترول بسيط معلنا عن المساعي لزيادة الانتاج عبر ابار جديدة او الابار القائمة ، ونوه إلى جهات خارجية طلبت الاستثمار في ذلك وبرر تراجع الاستثمار في محال البترول في وقت سابق بأن اسعار النفط والى وقت قريب كانت غير مشجعة ،لكن الآن القطاع لديه فرصة اجتذاب اموال كبيرة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا