الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

حاضنة زراعة الأنسجة تعمل بتقنية عالية على إكثار النباتات والشتول

أكدت الباحثة هناء معتصم بالمركز القومي للبحوث العلمية ،أن حاضنة زراعة الأنسجة إحدى حاضنات المركز تتبع لقسم الأنسجة النباتية، مهمتها إنتاج شتول نباتية لأربع أصناف من الفواكه هى الأنناس، الموز، العنب والفراولة .

جاء ذلك اليوم بمعرض ملتقى مخرجات البحث العلمي والإبتكار الثاني، مبينة انه يتم ذلك باستخدام جزء محدد من النبات وإدخاله في وسط غذائي يحتوي على عناصر كل النباتات اللازمة للنمو من معادن واملاح.

وأضافت الباحثة هناء ان تقنية زراعة الأنسجة النباتية تعمل على إكثار النباتات بصورة كبيرة في فترة زمنية وجيزة وتقنية عالية تضمن إنتاج شتلات خالية من الأمراض، فضلاً عن توطين زراعة الأنناس والفواكه والعنب والفراولة والموز في السودان. والإكتفاء الذاتي للسوق المحلي، وتشجيع المزارعين على الزراعة، وتوطين زراعة الشتول وجذب الشركات الاستثمارية الكبيرة.

وقالت الباحثة أن الحاضنة بالإضافة لذلك تقوم بتدريب الطلاب فى مختلف المجالات بكالوريوس ودراسات عليا بالإضافة لتدريب الكوادر في معمل القسم .

وابانت أن الحاضنة ترحب بكل الشراكات الزراعية والمستثمرين الزراعيين لتوسيع عمليات إنتاج الشتول وتتابع مع المستثمر والمزارع ما بعد المرحلة لمعرفة وضع الشتول وتحسينها، موضحة ان هذه التقنية تحافظ على الأصول الوراثية للنبات بكل مميزاته.

سونا

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وزير الزراعه والغابات يلتقي بمدير عام البنك الزراعي لتامين الموسم الصيفي

اجتمع صباح اليوم ببورتسودان السيد وزير الزراعه والغابات دكتور ابو بكر عمر البشرى بالسيد مدير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا