السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

نمو مطرد لمشاريع المدن الصناعية العمانية

سجلت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) نموا في المشاريع التي تديرها بفضل السياسات الحكومية للنهوض بالاستثمارات وفي الوقت نفسه تنمية قطاع الصناعة.

وتبدو المنطقة الصناعية في صلالة إحدى الوجهات المفضلة للمستثمرين والتي حققت قفزة في تدفق رؤوس الأموال، وسط توقعات بأن تزيد في عام 2024.

وتظهر بيانات مدائن أن مدينة ريسوت الصناعية في صلالة باتت تحتضن 192 مشروعا بعد إضافة 8 مشاريع جديدة بقيمة 84 مليون ريال (نحو 218 مليون دولار) في عام 2023، ليصل إجمالي حجم الاستثمار التراكمي إلى نحو 1.46 مليار دولار.

ونسبت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية إلى عبدالقادر البلوشي مدير عام مدينة ريسوت قوله إن “المشاريع تتوزع على الأنشطة الصناعية والخدمية والتجارية”.

وأضاف “تستحوذ المشاريع الصناعية على الحيز الأكبر منها بواقع 159 مشروعا يعمل بها 4156 عاملا، بنسبة تعمين تبلغ 38 في المئة”.

وتُعد المدينة إحدى المناطق المهمّة التي تتبع لمؤسسة مدائن وتُسهم في جذب الاستثمارات الصناعية من داخل سلطنة عُمان وخارجها لتصبح مركزا إقليميا رياديا في مجال التصنيع.

وتحتوي ريسوت على كافة خدمات البنية الأساسية اللازمة للاستثمار وتُضم مصانع تعمل في مجالات إنتاجية متعددة من بينها تعليب الأسماك والدجاج المجمد والأنابيب البلاستيكية وتصنيع الحديد الصلب.

كما تضم أيضا منشآت لإنتاج اللوازم الطبية والسخّانات التي تعمل بالطاقة الشمسية والطحين والأسمدة والزيوت النباتية.

وكانت إدارة مدينة ريسوت قد وقعت على عقد استثمار لمشروع إنتاج العملات الرقمية على مساحة 20 ألف متر مربع للمرحلة الأولى بحجم استثمار أجنبي يصل إلى 207.5 مليون دولار تماشيا مع التوجه الحكومي نحو التحول الرقمي.

وشدد البلوشي على أن مدينة ريسوت تسعى إلى جذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص عمل للعمانيين، مبينا أن مدائن تعمل على رفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية نظرا للطلب المتزايد على الاستثمار بالمدينة الصناعية لتواكب النمو وتحسين بيئة الأعمال.

وتشير الإحصائيات إلى أن إجمالي حجم الاستثمار في جميع المدن الصناعية التابعة للمؤسسة، بما في ذلك واحة المعرفة مسقط والمنطقة الحرة بالمزيونة، بنهاية العام الماضي، وصل إلى أكثر من 19.23 مليار دولار.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا