الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة

» الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) تعزز منصة تنسيق الاقتصاد الأزرق الوطني في الصومال

.

17 أبريل 2024 (مقديشو، الصومال): استضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، من خلال قسم الاقتصاد الأزرق التابع لها، بالتعاون مع وزارة مصايد الأسماك والاقتصاد الأزرق في جمهورية الصومال الفيدرالية، ورشة عمل استشارية لمدة يومين من أجل تعزيز منصة التنسيق الوطنية في الصومال، أطول خط ساحلي في أفريقيا. وقد دعمت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية جميع الدول الأعضاء فيها، وقد طورت كل دولة عضو استراتيجيتها الوطنية للاقتصاد الأزرق، بما يتماشى مع استراتيجيات الاقتصاد الأزرق التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي. وقد بدأت بعض الدول الأعضاء، مثل كينيا والصومال، في تنفيذ استراتيجياتها من خلال إنشاء وزارات حكومية للاقتصاد.

بهدف تعزيز الاقتصاد الأزرق المستدام في المنطقة، خبراء من مختلف القطاعات والمؤسسات الوطنية في الصومال، مثل وزارة الخارجية، ووزارة مصايد الأسماك والاقتصاد الأزرق، ووزارة البيئة وتغير المناخ، ووزارة الموانئ والبيئة. اجتمع النقل البحري، ووزارة الإعلام والثقافة والسياحة، ووزارة المياه والطاقة، وجامعة مدينة مقديشو، وجامعة دار الحكمة – DHU، ومنظمة الأغذية والزراعة لتعزيز حوكمة وتنسيق الاقتصاد الأزرق الوطني في الصومال. في هذا الاجتماع التشاوري، تمت مناقشة آليات تعزيز التنسيق بين القطاعات الرئيسية، ومراجعة حالة تنفيذ استراتيجية BE في الصومال، وطرق تعبئة الموارد لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية BE.

تشرفت مديرة وزارة الثروة السمكية والاقتصاد الأزرق، السيدة رايسا محمد، بحفل افتتاح “ورشة العمل التشاورية لتعزيز منصة التنسيق الوطنية في الصومال”، وشددت في ملاحظاتها على أن الاجتماع له أهمية خاصة لتنمية البيئة. وفائدة البلاد في تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي وخلق فرص العمل. وحث المدير جميع المشاركين على توحيد جهودهم ومعارفهم وخبراتهم معًا لإنشاء فرق تنسيق قوية للاقتصاد الأزرق من أجل الاستخدام الأفضل للموارد الزرقاء. واختتم المدير كلمته بتقدير العمل الذي قامت به الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في دعم الصومال للاستفادة بشكل مستدام من إمكاناته في مجال التعليم. كما شكرت مختلف الوزارات والإدارات على استجابتها لدعوة المشاركة في الاجتماع.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد محمود كارشي، رئيس بعثة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إلى الصومال ، متحدثًا نيابة عن الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، الدكتور ورقنيه جيبيهو، إلى أن الاقتصاد الأزرق والتنوع البيولوجي هما من الأولويات القصوى لـ #IGAD، وهذا ينعكس جيدًا في الاستراتيجية المؤسسية الإقليمية الجديدة لـ IGAD 2021-2025. وتلتزم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بتقديم كل الدعم اللازم للاستخدام المستدام لإمكانات الاقتصاد الأزرق من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.

الدكتور إيشيتي ديجين، مدير برنامج وحدة حماية البيئة المستدامة في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، نيابة عن مدير الزراعة والبيئة في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. وشدد القسم على أن الصومال تتمتع بموارد زرقاء هائلة وهي رائدة في مجال BE في منطقة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. إذا قام الصومال بتطوير موارده الزرقاء واستغلالها بشكل صحيح، فيمكن أن يكون مصدراً عظيماً للأمن الغذائي والتغذية. أعرب الدكتور إيشيتي عن تقديره لالتزام الحكومة الفيدرالية الصومالية بتنمية BE، والذي يتجلى في استضافة اجتماعات BE الإقليمية الهامة التي نظمتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. وعلى المستوى الوطني، أقر الصومال استراتيجية وطنية للاستثمار في المشروعات ومضى قدما في وضع خطة استثمارية. ونظرًا لكون BE ركيزة الاقتصاد الصومالي، فهي الدولة العضو الوحيدة في IGAD التي لديها موظفين بدوام كامل في IGAD مخصصين لدعم مشروع BE في الصومال. هذا

وأجرى المشاركون من مختلف قطاعات ومؤسسات التعليم المهني الوطنية مداولات بناءة، مما أدى إلى اختتام الاجتماع الذي استمر يومين بنجاح. فيما يلي أهم الوجبات السريعة:

تم اعتماد خطة عمل منصة BE لمدة عام واحد.
وضع مسودة اختصاصات الحوكمة والتنسيق (ToR).
أنشأ شبكة منصة BE الوطنية الصومالية كمركز فني دائم وكان أيضًا مسؤولاً عن تعبئة الموارد لتنفيذ استراتيجية BE الوطنية.
تم تنظيم الاجتماع بدعم مالي من حكومة السويد، ومشروع الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (SIDA) بعنوان “تعزيز الاقتصاد الأزرق في الدول الساحلية الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتنويع سبل العيش

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر السوداني يطلق مشروع تغيير مخاطر الكوارث والتاقلم مع التغييرات المناخيه

شهدت محلية بربر وحدة جنوب بربر صباح أمس الاثنين انطلاق مشروع تغيير مخاطر الكوارث والتاقلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا