السبت , مايو 4 2024
أخبار عاجلة
القطاع الزراعي والخروج من عنق الزجاجة

الزراعة الخضراء : الإنتاج المستدام

تنمومعظم الفواكه على الأشجار – التي يجب غرسها والعناية بها وحصادها. وأما الخضراوات (ومعظمها من المحاصيل الحولية)، فيجب زراعتها، ونقلها، وإزالة الأعشاب الضارة منها، وإدارة آفاتها وأمراضها، وحصدها. ويميل إنتاج الفواكه والخضروات إلى كونه كثيف العمل والمهارة. ويولّد ذلك فرص العمل، ولكنه يزيد أيضًا من تكلفة الإنتاج ويرفع الأسعار.

ويركّز هذا الفصل على إنتاج الفواكه والخضروات. ونبدأ بإلقاء نظرة عامة على الإنتاج في جميع أنحاء العالم، من حيث السلع والمناطق والنمو خلال العقدين الماضيين. وننتقل بعد ذلك إلى دراسة ثلاثة أنواع مختلفة من المنتجين، وهم صغار المنتجين (الذين يزرعون غالبية الفواكه والخضروات في العالم)، والمنتجون في المناطق الحضرية وشبه الحضرية (الذين غالبًا ما يكونون كذلك من صغار المنتجين)، والمنتجون التجاريون على نطاق واسع.

وبعد ذلك، ننتقل إلى مدخلات المزرعة (البذور والمياه والأسمدة وإدارة الآفات) والممارسات الزراعية الجيدة. ثم نسلّط الضوء على قضايا بيئية مختارة، وهي استخدام الموارد، وتغيّر المناخ، والمحاصيل المهملة والأنواع البريّة، والفقدان المقلق للتنوع البيولوجي الذي يهدّد جميع أنواع الفواكه والخضروات. وأخيرًا، نتناول ثلاثة جوانب من السياسات والمؤسسات التي تؤثر بشكل خاص على جانب الإنتاج في سلسلة القيمة، وهي البحث وتطوير التكنولوجيا، والخدمات الإرشادية، والبنية التحتية الريفية.

الإنتاج
في عام 2018، أنتج العالم ما مجموعه 868 مليون طن من الفواكه و1089 مليون طن من الخضروات (قاعدة البيانات الإحصائية الموضوعية في المنظمة). وكانت أنواع الفواكه الرئيسية بحسب الأهمية هي الموز والحمضيات (البرتقال والتنجرين والمندرين والليمون والجريب فروت، وما إلى ذلك) والبطيخ والتفاح والعنب (الشكل 2). وبلغ إنتاج أنواع الفواكه «الأخرى» 76 مليون طن، وهو ما يظهر وجود مجموعة كبيرة من أنواع الفواكه المختلفة التي تُزرع في جميع أنحاء العالم

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

انطلاق اعمال الدورة 57 المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الزراعية

انطلقت يوم الاربعاء الاول من مايو 2024م في جلسة مسائية اعمال الدورة 57 للمجلس التنفيذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا