الأربعاء , مايو 15 2024
أخبار عاجلة

وزارة الضمان : إدخال 12 ألف قابلة تحت مظلة التأمين الصحي

الخرطوم – نوال شنان
أعلنت وزارتا الضمان والتنمية الاجتماعية والصحة تدشين حملة (ومن أحياها) لخفض وفيات الأمهات والأطفال في إطار البرنامج الشامل للأمان الاجتماعي بتكلفة 152مليون جنيه انطلاقا من ولاية النيل الأزرق بعد غد الأربعاء ضمن الاحتفال باليوم الوطني لصحة الأم والطفل الذي حدد له الأول من أغسطس من كل عام بناءا على توجيهات رئيس الجمهورية كاشفة عن إدخال 12 ألف قابلة وأسرهن تحت مظلة التأمين الصحي وصولا لنسبة 100% فضلا عن تقديم الدعم المالي الشهرى ل7 ألف قابلة.
وأقرت وزيرة الضمان مشاعر الدولب في مؤتمر صحفي بالوزارة عصر اليوم تمهيدا لتدشين الحملة والاحتفال باليوم الوطني ،ان المحددات الاجتماعية والثقافية تلعب دورا كبيرا سلبا أو ايحابا في صحة الأمهات والأطفال سواء في الجوانب الغذائية أو في ختان الإناث وغيرها لافتة إلى أهمية التنسيق الشراكات مع الوزارت ذات الصلة وعلى رأسها وزارة الصحة لتحقيق المردود الإيجابي في تحسين صحة الأمهات والأطفال وخفض الوفيات بينهم.
وقالت الدولب، إن مؤشر وفيات الأمهات والأطفال لازال مرتفعا وماتحقق دون مانصبو إليه وأضافت (الحق في الحياة وليس في الصحة فقط)منوهة إلى ان شعار الاحتفال يأتي كمخرج من مخرجات حملة ومن أحياها وللفت الانتباه لقضية الوفيات وضرورة الشراكة المجتمعية وتعزيز رسائل التوعية.
وتوقعت الدولب ،ظهور النتائج الإيجابية للحملة معلنة تضمين تنفيذ الدراسات والمسوحات للوقوف على تأثيرات الحملة ضمن خطة وزارتها .
ووصف وزير الصحة الاتحادي بحر ابوقردة ،ان ماتحقق حتى الآن إنجاز في ظل الظروف الصعبة بالبلاد منوها إلى ان تكلفة العلاج المجاني بلغت 125 مليون دولار في العام مع التحول التدريجي لتنفيذ المجانية عبر التأمين الصحي متوقعا ان يسهم ذلك في إحداث نقلة حقيقية في المرحلة القادمة.
وأكد أبوقردة ، وجود برنامج لاستيعاب القابلات خاصة وان 80% من الولادات لازالت بالمنازل ونوه إلى الفراغ من تدريب مايزيد عن 13 ألف قابلة عبر اكاديميات العلوم الصحية بكل الولايات فيما نجحت 4 ولايات في تعيينهن بنسبة 100% مشددا على الولايات المتأخرة في التعيين الإسراع في تعيينهن وأضاف(دي قضية اخلاقية قبل ان تكون هدف وطني او عالمي).
وأعلن استمرار العمل مع الضمان وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة واصفا الشراكة القائمة بين الوزارتين بالرائعة مناشدا أجهزة الإعلام المختلفة بمناصرة الحملة وترسيخ مفهوم اليوم الوطني لصحة الأم والطفل.
وقال رئيس اللجنة العليا لحملة (ومن أحياها) دكتور طلال الفاضل ،ان انخفاضا كبير حدث في وفيات الأمهات من 537حالة وفاة لكل 100 ألف ولادة حية 1990م إلى 216 حالة العام 2010م وفي وفيات الأطفال من 123 حالة وفاة لكل ألف ولادة حية إلى 67 حالة وفاة 2014م ثم قال مستدركا رغم النجاحات لازالت هناك حاجة لمزيد من التدخلات خاصة في الجوانب الاجتماعية ،الثقافية ،
والاقتصادية لتسهم في خفض الوفيات منوها إلى توقيع الوزارتان لاتفاقية لخفض الوفيات عبر التدخلات المختلفة معلنا تنفذ مسح 2020م لقياس أثر الحملة .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا