الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة

مدير المؤسسات العلاجية الخاصة بصحة الخرطوم : ضبط 9زجاجات سعة 3لتر( بداخلها بول ) بمركز تجميل

الخرطوم – ايكو سودان
في إطار حملات وزارة الصحة ولاية الخرطوم ،إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة على المؤسسات العلاجية الخاصة العشوائية ،تمكن فريق التفتيش الميداني لإدارة المؤسسات العلاجية ومباحث حماية المستهلك من ضبط ٤ مراكز علاج بالأعشاب ومركز تجميل بمنطقة بحري ،يتم فيهم مقابلة المرضى ووصف العلاج لهم ،كما تم ضبط وصفات عشبية وخلطات غير معروفة المصدر وغير مسجلة في المجلس القومي للصيدلة والسموم فضلا ان المنتحلون صفة معالجين غير مؤهلين ولايحملون شهادات ممارسة طبية من المجالس المختصة بالممارسة الطبية في السودان،تم ايقافهم عن العمل واتخاذ الإجراءات القانونية بنيابة حماية المستهلك والصحة والبيئة امس الأحد.
ومواصلة لحملة أمس قام الفريق المشترك اليوم من ادارة المؤسسات ومباحث المستهلك وفق معلومات المباحث بضبط مستشفى عشوائي بمنطقة ام درمان أمبدة ،دخل فريق التفتيش المكون من أطباء وكوادر طبية مساعدة وضابط وأفراد من مباحث المستهلك وتم ضبط مخالفات تهدد صحة المرضى وسلامتهم.
ابتداءا بالمبنى لافتة مكتوب عليها مركز للتداوي بالرقية والطب النبوي والعلاج بالأعشاب ،لعلاج الأورام الخبيثة والحميدة وعلاج الشلل والميلة والكسور والامراض الجلدية والتناسلية،ومكتوب عليها اسم الشخص المنتحل صفة طبيب وامام اسمه عبارة (دكتور)وعند دخول المبنى اتضح ان
ان الطبيب يقوم بخدمات طبية غير مسموح بها الا في المستشفيات فقط و باستقبال الطوارئ ولها مكان مخصص بالمبنى ،وصيدلية بها أعشاب مجهولة المصدر وغير مسجلة ،وادوية غير مسجلة بمجلس الأدوية والسموم ،وايضا تم ضبط معدات عمليات جراحية تستخدم لعمل العمليات الصغرى والكبرى،ويقوم الطبيب المنتحل بعمل العمليات ومن بينها عمليات الكحت للنساء بعد الإجهاض ،كما وجد عنبر تنويم إقامة قصيرة وعنبر إقامة طويلة مكون من سراير سيئة الصنع وعناقريب ،ويتم تنويم المرضى عدة ايّام مع العلاج الوهمي المتواصل ،كما وجدت ٣ حفر بعمق طول الشخص يتم دفنه حتى رقبته ،بغرض العلاج الطبيعي وعلاج الغضاريف،وتم ضبط كروت خروج لمرضى سبق لهم التنويم بالمستشفى العشوائي،،ووجدت جميع الأسرة ممتلئة بالمرضى ،وحسب أقوال بعضهم انهم جاؤا من الولايات للعلاج حسب السمعة التي سمعوا بها عن الطبيب المنتحل ،واحد منهم من بورتسودان وآخر من شرق دارفور،،ويتم تنويم النساء أيضا في ذات المبنى في عنبر منفصل .
وعند سؤال الطبيب المنتحل عن علاقته بالطب او الشهادات المؤهلة له،افاد بانه لايحمل اَي شهادات في المجال الطبي (ولكن هبة العلاج وهبه لها الله منذ ان ان كان في السادسة من عمره )وانه يقوم بعلاج جميع الأمراض وعمليات الكحت للنساء وانه مؤهل بالخبرة.
تم إغلاق المستشفى العشوائي واقتياد المتهمين بواسطة مباحث المستهلك واتخاذ إجراءات قانونية بنيابة المستهلك.
الجدير بالذكر بأن موظف حكومي يتبع لجهة عدلية أتى للنيابة بزي العمل للتوسط للمتهم ولكن بعد ان علم بحجم المخالفات انسحب ولَم يتدخل.
وتمكن الفريق المشترك الثاني اليوم من ضبط مركز تجميل (الدنقلاوي) بالموردة يعمل بدون ترخيص يقوم بعمل وصفات علاجية للتسمين وتكبير الأرداف ،وعند سؤاله أنكر انه يقوم بصرف حبوب تسمين الى ان دخلت امرأة بغرض العلاج ونادته باسمه وطلبت منه حبوب تسمين ،حاول الإنكار وأصرت عليه انها جاءت اكثر من مرة وصرف لها الحبوب.
وتم ضبط ٩ زجاجات سعة ٣ لتر بداخلها (بول ) وعند سؤال المنتحل قال بانه مصاب بالسكري وهي شخصية ،ولكن شبهة ما تدور حول استخدامها في العلاج حسب معلومات مسبقة،تم التحفظ على جميع المعروضات وإغلاق المحل واقتياد المتهم بواسطة الشرطة لإكمال الإجراءات القانونية بنيابة حماية المستهلك.
وصرح مدير المؤسسات العلاجية الخاصة د محمد عباس فوراوي بان هذه الحملات ستتواصل لملاحقة كل المتلاعبين بصحة المرضى ويشكلو تهديد للامن الصحي .
كما شدد من انه لابد من فرض عقوبات رادعة حتى نحد من هذه الظاهرة لان اغلب المضبوطين تمت محاكمتهم من قبل ولكنهم عاودو العمل مرة اخرى،،وعقوبة السجن موجودة بالقانون ولكن تطبق الغرامة وهي غير رادعة حسب التجربة.
وأردف قائلا بانه يجب ان يتم عرض هؤلاء المنتحلين لأطباء نفسين،لان هذا السلوك يصعب على الشخص الطبيعي
كما ناشد رئيس القضاء بضرورة تشديد الأحكام على المدانين بتسبيب الضرر للمرضى والمتسببين في موت البعض بجريمة انتحال صفة الاطباء،ودعى المواطنين بالتواصل مع الادارة في اَي مركز تداوي مشكوك في مؤهلات الممارسين فيه.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا