الأحد , مايو 5 2024
أخبار عاجلة

في ندوة الأمن الفكري مفكرون و خبراء يدعون لتأسيس مرجعيات علمية شرعية موثوقة

عمان : إيكو سودان

دعا عدد من المفكرين والخبراء إلى ضرورة تصحيح المفاهيم الإسلامية لدي المسلمين و الدعوة لقيم الدين السمحة وشددوا في ندوة أقامها مركز الإمام (أبو عبد الله) الشافعي العِلمي ندوته الإقليمية السابعة عشر يوم السبت بالعاصمة الأردنية عمان لأهمية تجاوز الإعلام الدور التقليد في التوعية و التنوير الي فتح قنوات تواصل مع الأجيال من خلال التصدي للغزو الفكري و الثقافي و ألاخلاقي يزكر أن الندوة التي جاءت تحت عنوان
“الأمن الفكري … ثوابت ومرتكزات”
قدم فيها باحثون متخصصون ورقاتهم البحثية وكانت كالآتي:
الورقة الأولى: “الأمن الفكري وعلاقته بالخطاب الديني” لسعادة الدكتور عبد الله ويسي/كردستان-العراق.
الورقة الثانية:  “تعزيز وسائل الأمن الفكري” لسعادة الدكتور محند أوادير/الجزائر.
الورقة الثالثة: “ضوابط الأمن الفكري ومرتكزاته وآثاره” لسعادة الأستاذ عمر الشلح/اليمن.
الورقة الرابعة: “حماية الأمن الفكري” لسعادة الدكتور سمير مراد/الأردن.
الورقة الخاحمسة: “مجالات الأمن الفكري” لسعادة الدكتور يوسف مسلم/الأردن.

ثم خلص الباحثون إلى التوصيات التالية:
1.    تصحيح المفاهيم لدى المسلمين والدعوة إلى مبادئ ديننا السمحة، وقيمه الأصيلة النافعة، بطريقة علمية وفنية، لتكون هذه القيم منهاج حياة كل مسلم في بيته وعمله.
أجيال المسلمين، إلى التحفيز ووضع الخطط المناسبة في التصدي للغز
   و اوصوا القائمين على أمر الأمة: بالأخذ بما يقوله العلماء والأكاديميون، لأن تحذيراتهم لم تأت من فراغ ولا بَطر، وإنما من لوعة وألم وخوف على الأمة لكثرة أعدائها واتساع رقعة تأثير الأدوات الإعلامية الدخيلة، كونهم واسطة بين المجتمع وسدة الحكم.
مجددين   الدعوة لمشاركة كل أفراد المجتمع وهيئاته ومؤسساته في مكافحة الغزو الفكري عموماً والإلحادي خصوصاً والإرهاب المعلوماتي، وزيادة حجم الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي، فذلك تقتضيه طبيعة المرحلة، وتفرضه متطلبات التنمية المستدامة.
مؤكدين على  التأسيس رسميًا لمرجعيات علمية شرعية فكرية موثوقة، والاستفادة من أهل العلم والخبرة وذوي الاختصاص كسياج أمني للأمة من الاستهداف والاختراق.
مشيرين الى   إن لمحاضن الأمن الفكري تواصلاً مع كل فئات المجتمع، لذا فهي مطالبة للعمل على تحقيقه، وأن تحمل وزارات التربية و التعليم على عاتقها وضع مناهج تربوية شاملة لبيان أهمية الأمن الفكري.
و دعا الخبراء  إلى  العمل الجاد من قبل المؤسسات الدينية على بيان أهمية الأمن والتربية الفكرية و بيان ضرورتها، و حاجة المجتمع إلى حمايتها.
وشدد البيان الختامي بضرورة  فتح المجال أمام الدراسين من قبل العلماء والباحثين في مجال الشريعة الإسلامية في الكتابة حول الأمن الفكري للإلمام بجميع جوانبه، والعمل على وضع المزيد من الضوابط الشرعية التي تعمل على إرساء معالمه ووضوح بنيانه.
كما دعا البيان   أصحاب الخطاب الديني للتحرك في الأرض للعمل على تحقيق الأمن الفكري، ووضع قواعد منهجية لتحقيقه، وتكون نقطة إنطلاقهم من المساجد ، و يجب أن يتصدروا لكل قضية حديثة لإظهار الحكم الشرعي فيها.
فيما أوضح البيان   المحافظة على مجامع البحوث الفقهية عن السيطرة من غير أهل العلم والاختصاص.
مبينا إمكانية عمل برنامج تربوي في جميع المؤسسات الحُكومية، حيث يتم من خلاله زرع القيم الأخلاقية بين الأفراد.
واشارالى الحد من هيمنة أصحاب العلوم التجريبية لشططها وخروجها عن حد العلم الشرعي.
وانتقد ان شكّل القتال وإراقة الدم ثابتاً من ثوابت الفكر الخارجي، لأنهم رأوا خروجهم على من يَرونهم ولاة الجور جهاداً واجباً، مما أدى بهم إلى ممارسة خروقات في الأمن الفكري وغيره.
وقطع البيان الختامي  محاصرة مشروع دعاة الفوضى الفكرية بقوانين دستورية.
وأصوات المشاركون الى  بذر الرؤية الصحيحة من خلال تكوين عقلية سليمة، تعتبر الموروث التاريخي مؤسِساً للحضارة المستقبلية.
بالإضافة  تكفل مؤسسات صناعة الوعي كالمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام، ومراكز البحث ونحوها، بوقاية المواطنين والمواطنات ـ وخصوصا الأطفال والشباب ـ من خطط الاستيلاء الثقافي والغز والفكري، وذلك بترسيخ ثقافة المجتمع الأصيلة، والتحذير من التأثر بالأفكار الدخيلة السلبية.
كما كانت هنالك دعوة الى ترسيخ القيم الراقية لديننا الإسلامي الحنيف، مع الحرص على أن تكون أخلاقا عملية يظهر أثرها في سلوك الأفراد، وهذا يقتضي التعاون بين مختلف مؤسسات المجتمع، بحيث يتكامل دور المسجد والمدرسة والمؤسسات الإعلامية، ولا ينبغي أن تكون جهودها متضادة أو متنافرة وناشد البيان الختامي انشاء منظومة قانونية تضمن تشجيع أسباب الأمن الفكري من جهة، وتمنع من الأفعال والتصرفات التي تخل به، وتوفير كل المؤيدات القانونية التي تضمن ذلك.
19.شجيع مؤسسات المجتمع المدني على الاندماج في البرامج الوطنية التي تسعى إلى تحقيق الأمن الفكري وتعزيزه، والعمل على الارتقاء بأدائها إلى مستوى التخصص والجودة، حتى يكون عملها فعالا ومفيدا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا