الأحد , مايو 12 2024
أخبار عاجلة

تدشين حملة الرش لمكافحة نواقل الأمراض

الخرطوم -إيكو سودان
اكد.بروفيسور مامون حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم خلال تدشينه اليوم حملة الرش الرزازي بالماكينات علي العربات والرش الضبابي بالماكينات المحموله على الكتف ورش الأطوار المائية التي نظمتها وزارةالصحة ولاية الخرطوم اليوم بقاعه الصداقة، ان الزيادة في الإصابة في الملاريا طفيفة بالرغم من ان الخريف هذا العام كان مبشرا.
ولفت حميدة إلى ان فصل الخريف في خواتيمه فبعد انحسار النيل يترك كثير من الاثار السالبة التي تعمل علي زيادة البعوض الامر الذي يتطلب التدخل بالرش بالطائرات .
في وقت كشف فيه حميدة ان تلك الحملة تمولها وزارة الصحة ولاية الخرطوم تمويلا كاملا وطالب الولايات الاخري بزيادة الهمة وتوفير المبيدات التي تحتاج اليها الولايات للقيام برش البعوض والذباب .
واعلن حميدة ان الحملة سوف تنفذ 1357طلعة صباحية تستهدف الذباب ومسائية تستهدف البعوض مشيرا إلى ان تلك الحملة الثانية وتستمر لمدة أسبوعين.
واشار حميدة ان الحملة السابقة كانت في اماكن الاختطار للذباب وانتظرنا حتي تجف الامطار ثم قمنا بتدشين تلك الحملة حتى تؤتي اكلها واضاف ان هناك نوعين من البعوض انوفليس ناقل لمرض الملاريا والكيوكلس وهو غير ناقل ولكن يشتهر بلسعاته المؤلمة ويعيش في المياه الآسنة ولفت حميدة إلى ان هناك بعوض ينقل امراض اخري غير تلك الأمراض وينتشر ذلك البعوض في كسلا بورتسودان ومكافحة البعوض تقي المواطنين من الإصابة بتلك الامراض
وناشد المواطنين بالتعاون مع الحملة ومشاركة جميع الواجهات في تحريك المجتمع وتحفيزه في ردم البرك والمستنقات وصب الزيت الراجع في المياه الراكدة .
وافصح حميدة ان انحسار النيل وقيام الحملات سوف يقلل من كثافه البعوض والذباب لن نقول بنسبه 100% ولكن حتى لايسبب الإزعاج للمواطن
وطالب حميدة المواطنين بفتح الأبواب والنوافذ اثناء الرش لدخول المبيد للغرف وتغطيه اواني الاكل والشرب وعلى اصحاب المزارع والمناحل عدم حلب الألبان اثناء عملية الرش

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا