الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة

وزيرة الضمان : إدخال كل المواطنين في مظلة التأمين الصحي

الخرطوم – نوال شنان
وقع الصندوق القومي للتأمين الصحي واتحاد أصحاب العمل السوداني اليوم بقاعة الاتحاد على اتفاقية شراكة بين الصندوق والإتحاد بجانب الإتحاد العام لنقابات عمال السودان لتغطية جميع العاملين في القطاع الخاص بالتأمين الصحي .

وقالت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية المهندسة وداد يعقوب عقب التوقيع ،إن تحقيق التغطية الشاملة بالتامين الصحي بنسبة ٨٠% ستكون بحلول عام ٢٠٢٠م
وان يكون كل المواطنين بجميع ولايات السودان تحت مظلة التأمين الصحي.
واكدت يعقوب ،ان مسئوليتنا العمل على التوسع في الزكاة وتطوير المعاشات وتوفير الوجبة المدرسية للتلاميذ فضلا عن توفير الأطراف الصناعية للمعاقين، وتوفير العلاج للمرضى .
مؤكدة العمل على بناء سودان جديد والسعي لكل السياسات التي تعمل على تطوير الإنتاج والاقتصاد.
من جانبه قال نائب رئيس اتحاد نقابات عمال السودان الصادق كودي ، إن اتحاده الشريك الأساسي في تعزيز وانتشار التامين الصحي في السودان مشيدا بانتشار وتطور الخدمات في التامين الصحي.

مؤكدا العمل مع اتحاد اصحاب العمل والصندوق لتغطية جميع العاملين في القطاع الخاص والقطاع الحر وكل الفئات .

ولفت كودي ،إلى ان التامين يحتاج إلى آليات محددة لتحقيق التغطية الشاملة فضلا عن وضع تصور لجعل خدمات التامين الصحي جاذبة للعاملين والمواطنين عامة.
وأعلن التضامن اتحاده مع اتحاد اصحاب العمل لتطوير التامين الصحي وتذليل كافة المشكلات التي تواجهه.
من جانبه أكد سعود مامون البرير رئيس اتحاد لاصحاب العمل السوداني، دعمه للوزارة ومساندته للبرامج والخطط لتقوم بدورها المحوري في محاربة الفقر خاصة القضايا الاقتصادية والاجتماعية
واشار إلى ان الاتحاد من اكثر الداعمين لقضايا العمال والعاملين وحفظ حقوقهم وتوفير البيئة الجيدة على الرغم من الكثير من التحديات واضاف قائلا استطعنا مع اتحاد العمال انجاز العديد من القضايا التي تخدم وتسهم في رفع الانتاجية.
واعتبر البرير بتوقيع الشراكة خدمة للعاملين في القطاع الخاص مؤكدا الالتزام بما تحويه الشراكة.
وفيما قال د. طلال الفاضل المهدي المدير العام للصندوق القومي للتأمين الصحي، إن مهمة الصندوق حماية العاملين في القطاع الخاص وتوفير الخدمة الطبية لانهم يعملون على رفع الاقتصاد الوطني مشيرا إلى أن المرض ليس له مقدمات ويصيب الانسان في اي وقت مبينا أن الدراسات العالمية اثبتت ان 5% من المواطنين يدخلون دائرة الفقر نتيجة للاصابة بالمرض لذا يعتبر التامين الصحي الوسيلة الانجع لتقديم الخدمات عبر القيمة التكافلية

لافتا الي ان التامين الصحي اصبح مشروع قومي وتوقع الوصول إلى تغطية اكثر من 25 مليون مواطن
وأقر، أن التغطية في القطاع الخاص ضعيفة فضلا عن الحاجة إلى اشراك القطاع الخاص في تغطية الفقراء ووجه دعوة لكل اصحاب العمل لتغطية الاسر الفقيرة واضاف غطينا 90% من الاسر الفقيرة ومازلت هناك 10% تحتاج الي تغطية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا