الخميس , مايو 2 2024
أخبار عاجلة

وكيل الزراعة يكشف عن برنامج لصغار المزارعين

كشف المهندس أزهري إبراهيم باسبار وكيل وزارة الزراعة والغابات عن برامج مستقبلية تستهدف صغار المزارعين لتحسين مستوى دخلهم.

وقال خلال مخاطبته اليوم بدار اتحاد المصارف ختام ورشة التصنيف المرحلي المتكامل لأوضاع الأمن الغذائي التي نظمتها وزارة الزراعة والغابات بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي تحت رعاية المهندس حسب النبي عثمان وزير الزراعة والغابات، قال إن وزارته تسعى مع الجهات ذات الصلة لزيادة دخول الأفراد المحتاجين عبر التوسع في استخدام الآليات والمعدات الزراعية بصورة تقنية بجانب إيجاد الحلول التي تتناسب مع دخل الأفراد.

وعزم الوكيل على معالجة كافة المشاكل الفنية وإدخال التقانات الحديثة وتوصيل الطرق إلى المناطق الفقيرة حتى تنهض وتساعد في زيادة دخول المزارعين لتساعد في زيادة الإنتاج، لافتا بالقول: (نحتاج خلال المرحلة القادمة إلى برمجة السياسات السكانية وعدم التكدس في المدن) ، مطالبا الوزارات ذات الصلة للمساعدة في عدم هجرة المزارعين وذلك بتوفير الخدمات الاستقرارية لهم والتنسيق والتعاون لعمل تصميم مشاريع مختلفة بالولايات للأسرة مثل (تجفيف البصل وغيرها من الصناعات الصغيرة) وتنشيط الضمان الاجتماعي عبر مشاريع يضمن لها النجاح.
ودعا الى اهمية توفير الدعم والاستمرار في رفع دخل الأفراد ، معلناً تبني الوزارة لكافة توصيات الورشة باعتبارها من أهم الورش التي طرحت التصنيف المتكامل للأمن الغذائي.

واستعرض الدكتور عادل فرح ممثل الأمانة الفنية للأمن الغذائي بالمجلس الأعلى للأمن الغذائي والتغذية بمجلس الوزراء خطة الأمانة التي اشتملت على بناء إستراتيجيات لبرنامج الأمن الغذائي كما تطرق إلى السياسات الخاصة بالأمن الغذائي.

وقدمت المهندسة نجوى محمد سعد رئيس المجموعات بالأمانة العامة للأمن الغذائي بوزارة الزراعة عرضا للمذكرة التعريفية عن التصنيف المرحلي المتكامل لأوضاع الأمن الغذائي تناولت فيها وظائف التصنيف وأهداف التحليل للتصنيف والجوانب الأساسية لتحليل الوضع وطريقة التنفيذ وتشكيل مجموعة عمل اللجان الفنية والمعايير الخاصة بمجموعة العمل الفنية بجانب المؤشرات الأساسية والعوامل المساهمة.

وتشير (سونا) الى ان برنامج الورش استمر لمدة ثلاثة أيام تم خلالها تقديم تقارير حول نتائج الحليل بمشاركة أعضاء من الولايات وهو منهج فني يحتوي على مجموعة من الآليات والإجراءات تستخدم لتصنيف مستوى انعدام الأمن الغذائي وتوفر معرفة تدعم اتخاذ القرار بحيث تكون قابلة للتنفيذ، ويجمع التصنيف المرحلي عددا من الأدلة بشأن الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا