الجمعة , مايو 17 2024
أخبار عاجلة

وزارة الصحة السودانية 9% فقط من السكان يستخدمون الملح الميودن

ايكوسودان
وصفت وزارة الصحة الاتحادية، نقص المغذيات الدقيقة بانه من اكبر المهددات لصحة الأطفال فيما كشفت الإحصائيات ان 9% فقط من سكان السودان يستخدمون الملح الميودن فيما طالبت اللجنة القومية لمكافحة نقص المغذيات الدقيقة بإعفاء المصانع والملاحات من الرسوم المرتفعة وإدخال الملح الميودن كأحد المشروعات الإستراتيجية للعام 2019م .
واكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة دكتور سليمان عبد الجبار في الاجتماع اللجنة للعام 2019م اليوم بالقاعة الكبرى للوزارة ، نقص المغذيات الدقيقة (الجوع الخفي )يؤي إلى اختلالات النمو لدى الأطفال بصورة عامة وبالتالي التأثير سلبا على إمكانيات التحصيل لافتا إلى ان مؤشرات الوضع الراهن أثبتت المشاكل الصحية مما حدى بالوزارة بالعمل مع الشركاء لتوظيف كل الفرص و الإمكانيات لتوفير أغذية مدعمة بالمغذيات تسهم في حل المشكلات الصحية للأطفال.
وقال عبد الجبار ، إن الهدف من الاجتماع تفعيل التحالف (اللجنة ) للقيام بدوره في انفاذ السياسة الوطنية لدعم الغذاء .
وكشفت المنسق القومي لمشروع الملح الميودن ببرنامج الأغذية العالمي ريم علي ، ان 9% فقط من السكان يستخدمون الملح الميودن لفيما أشارت إلى وجود ٣ مصانع يغطي إنتاجها 35% من حاجة البلاد وأضافت( ممايعني ان الفجوة لازالت كبيرة).
واكدت المنسق القومي لمشروع التدعيم الغذائي بالمغذيات الدقيقة ببرنامج الأغذية العالمي سلوى سوركتي ، على دعم المعمل القومي وتاهيله من العام الماضي مع الإستمرار في ذلك حتى العام القادم وكذلك المعامل بالبحر الأحمر من برنامج الأغذية العالمي لافتة إلى البدء في دعم الدقيق بالمغذيات في مصنع ويتا وسيعقبه مصنع سيقا قبل نهاية العام الحالي.
واقر أعضاء اللجنة ، بمعوقات أمام صناعة الملح الميودن وعلى رأسها الرسوم المرتفعة ممايسهم في انخفاض الإنتاج أو إغلاق المصانع مشددين على تأهيل المعامل وتوفير المعينات لها سواء من الحكومة او المنظمات العالمية وتوطين الصناعة ورفع مذكرتين لمجلس الوزراء والبرلمان للتوطين وايقاف الاستيراد.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منظمةأطباء بلاحدود الهولندية

مدير الصحة بالقضارف يطلع على اداء اطلع د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا