السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

الدقير: ابيي القنابل الموقوتة التي تركها النظام البائد،

الدقير يدعو الحكومة إلى الإهتمام بقضية أبيي

دعا رئيس حزب المؤتمر السوداني المهندس عمر الدقير الحكومة الانتقالية إلى الإهتمام بقضية أبيي ووضعها في صدارة أجندتها، مشيراً إلى أن هذه القضية مهملة وهذا مؤشر غير طيب خصوصاً وأن المنطقة تشهد اضطراباً يتسبب في إزهاق الأرواح.

وترحم الدقير في ندوة جماهيرية في مدينة المجلد بولاية غرب كردفان على الضحايا من الجانبين في الأحداث الأخيرة في منطقة أبيي، ووصف القضية بأنها واحدة من القنابل الموقوتة التي تركها النظام البائد، حيث دارت مفاوضات نيفاشا حول هذه المنطقة بعيداً عن أصحاب المصلحة الحقيقيين، وأضاف الدقير إن هذا الملف ترك مفتوحا بعد انفصال الجنوب، ونتيجة ذلك ما يحدث بين حين وآخر من أحداث مؤسفة.
وأشار الدقير إلى أن التغيير الذي حدث في السودان يوفر فرصة حقيقية لحل هذه القضية مع دولة جنوب السودان بما يحقق التعايش السلمي في المنطقة، مؤكداً حرصهم على أرواح ومصالح المواطنين من الطرفين، وأن تحل المشكلة بالحوار والتفاهم.
ويضيف الدقير بأنهم في المؤتمر السوداني مع المحافظة على حقوق المسيرية في الأرض والمرعى والمياه والموارد الطبيعية وكذلك حقوق الدينكا.

ودعا رئيس المؤتمر السوداني الحكومة الانتقالية إلى أن تدفع بهذه القضية إلى صدارة الأجندة السياسية خاصة وأن جوبا تلعب دوراً إيجابياً في احتضان مفاوضات السلام بين الأطراف السودانية ، مؤكداً ان المؤتمر السوداني يدعو إلى طرح القضية عبر التفاهم والحوار للوصول إلى حل مشترك يضمن حقوق جميع المكونات الاجتماعية ويضمن التعايش السلمي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا