الإثنين , مايو 6 2024
أخبار عاجلة

ايكوسودان تنشر أهم الاحداث بالسودان عن كورونا

ايكوسودان تنشر أهم الاحداث عن كورونا بالسودان وماذا قديمة الحكومة السودانية لشغبها رصد لجنة اعلام الموحدة.بكورونا.

وزير الإعلام : بلاغات وغرامات على سائقي المواصلات العامة

أبان الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الاستجابة للحظر الشامل في ولاية الخرطوم في يومه الثاني، شهدت إلتزاماً كاملاً في الفترة بعد الساعة الواحدة ظهراً، مشيراً إلى بعض الملاحظات في تنفيذ الحظر في الفترة الصباحية.
وكشف الناطق الرسمي للحكومة عن اتخاذ غرفة ولاية الخرطوم عبر شرطة الولاية لعدد من القرارات تقضي بإيقاف سيارات المواصلات العامة وفتح بلاغات في مواجهة السائقين وفرض غرامة مالية لكل من يخالف قرار الحظر الشامل، منوهاً إلى أن فترة السماح بالتحرك تقتضي الحركة داخل الأحياء فقط.
ونوه صالح إلى إجراءات صارمة من قبل شرطة الولاية إبتداءا من الغد تهدف إلى ايقاف حركة المواصلات والسيارات الخاصة التي ليس لديها تصريح مرور، بهدف تقليل الحركة داخل الولاية منعاً لانتشار الوباء.
ولفت وزير الإعلام إلى تواصل المشاكل الخاصة بالخبز والغاز ومحطات الوقود، مرجعاً أسبابها إلى تقصير الجهات المسؤولة عن توزيع الحصص، متوقعاً أن يتم حل هذه المشاكل يوم الغد أو بعد الغد، مضيفاً “هناك مشاكل لوجستية في توصيل ومتابعة ومراقبة حصص الوقود للمخابز عقب قرار إيقاف الوكلاء وعدم صدور قرار جديد لترتيب ومعالجة هذه القضية”.
وناشد الناطق الرسمي باسم الحكومة المواطنين للإلتزام بقرار الحظر الشامل حفاظاً على صحتهم، مشيراً إلى التقارير الدولية التي ترشح ازدياد الحالات في القارة الإفريقية في الأيام المقبلة، لافتاً إلى أن قرارات الحظر الهدف منها إغلاق البلاد منعاً لانتشار هزه الجائحة في البلاد.
وأعلن صالح عن تشديد تطبيق القرار القاضي بعدم تزويد السيارات بالوقود، مستثنياً تلك التي تحمل أذونات للحركة أثناء فترة الحظر الشامل، موضحاً “سوف يتم التشدد على تطبيق هزه القرارات إبتداءاً من الغد”.
وكشف وزير الإعلام عن استجابة أكبر للصلاة داخل المنازل في اليوم الثاني للحظر، مع وجود بعض المساجد التي لم تلتزم بقرار تعطيل الصلاة داخل المساجد في فترة الحظر، مؤكداً على أن هزه القرارات الهدف منها الحفاظ على صحة المواطن.
وأفاد الناطق الرسمي بتوزيع المساعدات المالية والعينية لبعض الشرائح الضعيفة المتضررة من الحظر الشامل في ولاية الخرطوم، منوهاً إلى أن يوم الغد سوف يشهد توزيع هذه المساعدات في عدد من الأحياء الطرفية بعد أثبتت التجربة في الأيام الماضية نجاحاً في أحياء الخرطوم وامدرمان ، داعياً لجان الأحياء والمقاومة للمساعدة في نجاح هزه المبادرات.
وأرجع صالح عدم وجود تقرير عن الأوضاع الصحية لليوم الأحد إلى ما وصفها بالمشاكل الفنية، لافتاً إلى أن تقرير يوم الغد سوف يشمل يومي الأحد والاثنين.

مصابو كورونا في العالم يتخطون حاجز الـ2 مليون و350 الفا

بلغت إجمالي حالات الإصابة بجائحة كورونا في العالم 2343293 حالة ، منها 602793 حالة تعافي، فيما بلغ عدد حالات الوفيات 161330، حتى يوم الأحد الموافق 19 أبريل 2020.
وتخطى عدد مصابي كورونا حول العالم حتى عصر الأحد، مليونين و359 ألفا، توفي منهم أكثر من 161 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 606 آلاف، حسب موقع “وورلد ميتر” المتخصص في رصد أعداد ضحايا الجائحة.
وتتصدر الولايات المتحدة الأميركية قائمة وفيات وإصابات كورونا عالميا، تليها في الإصابات إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا، وفي الوفيات إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا.
وقفزت حالات الوفاة في الولايات المتحدة الأميركية إلى 39 ألفا و95 بعد تسجيل ألفين و9 حالة اليوم الأحد، بينما ارتفعت حالات الوفاة في بريطانيا إلى 16 ألفا و60، إثر تسجيل 596 حالة جديدة، وذكر بيان صادر عن وزارة الصحة البريطانية، أن البلاد سجلت 5850 ألف إصابة بكورونا، لترتفع الحصيلة إلى 120 ألفا و67.

15 شركة في الدول الناطقة بالألمانية تعمل على إعداد دواء لكورونا

برلين : وكالات
تعمل ما لا يقل عن 15 شركة في الدول الناطقة بالألمانية على إعداد دواء لفايروس كورونا المستجد، فيما تعمل سبع شركات أخرى على إعداد لقاح مضاد له .
جاء ذلك وفقا لبيان صادر عن الاتحادات الدوائية الثلاثة (في إف ايه) و(بيو ألمانيا) و(فارمينج) اليوم الأحد، لكن الاتحادات الثلاثة لم تدع إتمام العمل بعد.

بروفيسور تاور يتسلم جهاز تعقيم فايروس كورونا مصنع محليا

تسلم عضو مجلس السيادة الانتقالي نائب رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية بروفيسور صديق تاور، بالقصر الجمهوري اليوم، بحضور الامين العام لمجلس السيادة الفريق الركن محمد علي الغالي، جهاز “ممر التعقيم التلقائي” الذي قام باختراعه المواطن محمد صالح حسين، وأوضح المخترع الذي تبرع بالجهاز لمجلس السيادة، أن الجهاز تم تصنيعه بمواد محلية في إطار الجهود المبذولة لمواجهة جائحة كورونا ويتلائم مع الثقافة السودانية فيما يلي شكل الثياب والأحذية ويعمل بجودة تعقيم عالية كما انه قابل للصيانة السريعة ، وتم تدشين الجهاز باجراء عدد من التجارب عليه

وزير الارشاد يشدد علي تعطيل صلاتي الجمعة والجماعة

شدد وزير الارشاد والاوقاف نصر الدين مفرح على تعطيل صلاتي الجمعة والجماعة خلال فترة الحجر الصحي المحددة بـ21 يوم بدأت أمس السبت، وقال مفرح تظل الصلاة المفروضة روح العبادات الاجتماعية والروحية في الاسلام ومن أهدافها كعبادة انها تظهر التكاتف والتعاضد بين المسلمين، وأن المساجد هي بيوت الله أمر برفعها من الوجهة المعنوية والحسية، لاظهار روح الجماعة بين المسلمين وابتقاء الاجر من الله.
وأضاف مفرح “لكن هناك باب للإجتهاد في مقاصد الشريعة والكليات الخمسة حفظ الدين، النفس، المال، والعرض اختلف فيها العلماء هل حفظ النفس مقدم على الدين ام الدين مقدم على النفس لذلك هناك قواعد فقهية مثل دفع المفسدة أفضل من جلب المنفعة وغيرها من القواعد الشرعية فإذا كان هناك ضرورات تبيح عدم وجودنا في المساجد مثل انتشار هذا الفايروس الذي لا ينشط الا في التجمعات والمناطق الباردة” علينا التقيد بها.
ونوه وزير الارشاد والأوقاف إلى أن إصداره فتوي إغلاق المساجد 21 يوم جاء وفق توجيه وزارة الصحة الاتحادية، مبيناً انها “لذلك هي حجة علمية ومنهجية ونحن لا نعطي فتوي الا بعد التأكد”، مستدلاً بأن سيدنا عمر بن الخطاب كان حينما يمر يسمع دوي كدوي النحل في بيوت المسلمين من التلاوة ، لذلك يجب علينا ان نحي هذه السنة مستقلين تواجدنا بالمنازل في فترة الحظر الشامل”.
واختتم مفرح بقوله “إغلاق المساجد ليس جديد وسبق أن اغلقت بأمر الأمراض والجوع والخوف مثل ما حدث في تونس سنة 135 هجرية وحدث أيضاً في عام 448 هجرية في اشبيلية، وكزلك أغلقت الكعبة المشرفة والمساجد في مكة المكرمة سنة 827 هجرية وهو ما أطلق عليه عام الجوع، لهزا قرارنا بإغلاق المساجد ليس بدعة نحن أول من قام به”.

تدشين حملة تعقيم سوق بورتسودان الرئيسي

دشن والي البحر الاحمر المكلف لواء ركن حافظ التاج مكي صباح اليوم الحملة الكبري لتعقيم سوق بورتسودان الذي تم اغلاقه لمدة ثلاثة ايام بغرض التعقيم في اطار التدابير الوقائية لمجابهة جائحة كورونا, بحضور مدير عام قطاع الصحة بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية ولجنة امن الولاية والقيادات التنفيذية والصحية واللجنة العليا للطواري الصحية لمجابهة فايروس كورونا بالولاية ولجان المقاومة وخاطب والي البحر الاحمر الحملة التي انطلقت من مباني ادارة الطب الوقائي ببورتسودان وسط مشاركة واسعة من الجهات المختصة والشركاء وانضمام قافلة قوات الدعم الصحية التي وصلت الي بورتسودان لاسناد جهود الولاية في التصدي لجائحة كورونا.

سفارة السودان بالقاهرة تهنئ أحد المتعافين من كورونا

هنأت سفارة جمهورية السودان بالقاهرة الدكتور أحمد على الطيب، أستاذ العلوم التطبيقية بالسودان بمناسبة الإعلان الرسمي عن تعافيه، هو وزوجته من مرض كورونا المستجد.
وقالت السفارة في بيان صحفي اليوم الاحد ، “يتقدم السيد خالد إبراهيم الشيخ القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة بالقاهرة وجميع العاملين بالسفارة للدكتور أحمد على الطيب، أستاذ العلوم التطبيقية بالسودان بمناسبة الإعلان الرسمي عن تعافيه، هو وزوجته من مرض كورونا المستجد.
وتابعت سفارة السودان بالقاهرة، حالة الدكتور أحمد علي الطيب من خلال المستشار الطبي بالسفارة دكتور الرشيد على حمزه، منذ تواجده بمستشفى المبرة بالإسكندرية، ثم اكتمال إجراءات عزلهما بمستشفى العزل ببلطيم محافظة كفر الشيخ، و إعلان تماثلهما للشفاء وخروجهما من المستشفى.
وتوجهت السفارة بالشكر لدكتور الرشيد محمد حمزه، المستشار الطبي بالسفارة، لمتابعته الدقيقة اليومية لمسيرة د. أحمد الطيب الطبية. كما توجهت بالشكر لوزارة الصحة والسكان المصرية والاطقم العاملة في المهن الطبية المصري

حملة للنظافة وازالة المخالفات بسوق أمدرمان

نفذت محلية امدرمان حملة كبرى للنظافة وازالة المخالفات بسوق امدرمان بجانب فتح المسارات. ووجه المعتمد اللواء شرطة عادل حسين بانفاذ موجهات الولاية فيما يتعلق بالحظر والطوارئ الصحية وازالة المخالفات واصحاح البيئة ونظافة السوق وفتح الشوارع والمسارات الداخلية تمهيدا لتعقيم وتطهير السوق.
واطمأن المعتمد علي تنفيذ ضوابط الحظر مشيدا بالتعاون والتنسيق بين قوات الشرطة والجهات المختصة في انفاذ الموجهات الخاصة بالتصدي لجائحة كورونا.

تغريم 35 مصريا تسللوا من الخرطوم لحلفا القديمة

فرضت السلطانت بمدينة حلفا غرامة مالية على 35 مصريا، ضبطتهم الشرطة الأمنية بوادي حلفا وبمساعدة لجان المقاومة بالمدينة قادمين من الخرطوم إلى حلفا مخالفين دخولهم المدينة بطرق غير مشروعة تنفيذا لقرار التدابيرالاحترازية لمكافحة جائحة الكرونا وحظر التجوال ومنع السفر بين مدن السودان والولاية الشمالية.
وبعد أن تمت إجراءات الفحص الحراري للمصريين بمستشفى وادي حلفا، قام وكيل نيابة حلفا بفتح بلاغات تحت المادة 3 أمر طوارئ وتم تغريم المخالفين إلى جانب فتح بلاغات بقسم شرطة حلفا لأصحاب المركبات الذين ساهموا في ترحيلهم من مناطق خلوية جنوب المدينة بطرق ملتوية .
ووقف طاقم القنصلية المصرية بوادي حلفا على كافة مراحل الإجراءات القانونية لتوفيق أوضاع المصربين المتواجدين والمخالفين مع سلطات المحلية لحين تسفيرهم لمصر عبر معبر اشكيت، يذكر أنه غادر 25 من العمالة والأسر المصرية الى بلادهم يوم الخميس الماضي عبر معبر اشكيت.

تحالف القوي السياسية و المدنية بالمملكة المتحدة و ايرلندا يوجه نداء لجميع السودانيات و السودانيين للمشاركة الفعالة في مبادرة القومة للسودان

وجه تحالف القوي السياسية والمدنية بالمملكة المتحدة وايرلندا نداء لجميع السودانيات والسودانيين للتضامن مع مبادرة القومة للسودان التي اعلنها الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء الانتقالي في يوم الخميس الثاني من أبريل عام 2020 طالبا من بنات و أبناء الوطن بالمملكة المتحدة و ايرلندا المساهمة لإنجاح الحملة و دعم الاقتصاد الوطني مواصلة لجهد المهاجرين و المهاجرات لتحقيق أهداف المرحلة الانتقالية في البناء و العمل و النهضة التنموية
وقال التحالف انه يتابع جميع الترتيبات الفنية الخاصة بتخصيص حساب بنكي حكومي لتوريد المساهمات مباشرة من المتبرعين و المتبرعات من خارج السودان. الزي يبدو جليا ان هنالك صعوبات تقنية بنكية تواجهه وسيتابع التطورات مع الجهات المختصة لمعرفة اخر المستجدات
و قال التحالف ان أعداد الحالات المؤكدة بمرض فايروس الكورونا في تزايد في السودان مع تأكيد دخول السودان مرحلة الانتشار المجتمعي من قبل وزارة الصحة الاتحادية. لزلك سيوجه المرحلة الاولي من هذه المبادرة لدعم استراتيجية وزارة الصحة في مكافحة وباء الكورونا في السودان في أربعة محاور كما تم ذكرها في المؤتمر الصحفي يوم 13 أبريل 2020 من قبل د اكرم علي التوم وزير الصحة الاتحادية تشمل معدات الحماية للكوادر الصحية والاكتفاء الذاتي من تصنيع الأكسجين و الغاز السائل وتوفير الفحص المعملي للمشتبه بهم، المصابين، الكوادر الصحية ودعم الحزمة الاقتصادية لإنجاح فترة حظر التجول للحد من انتشار الوباء
ونوه التحالف انه ولتسهيل حملة التبرعات يسعي لفتح حساب بنكي في المملكة المتحدة لتسهيل حملة التبرعات. والي ان تكتمل عملية فتح هذا الحساب البنكي نوجه بأن هنالك حملات متواصلة سيتم الاعلان عنها في وقتها .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا