الأربعاء , مايو 1 2024
أخبار عاجلة

الثروة الحيوانية :تواكد تشغيل المشاريع البحثية والانتاجية

أكد وزير الثروة الحيوانية الاستاذ حافظ إبراهيم عبد النبي ، حرص وزارته لتأهيل وإعادة تشغيل المشاريع البحثية والانتاجية بالوزارة ، جاء ذلك خلال زيارته التفقدية ، لمشاريع المال الدوار لصندوق تنمية الثروة الحيوانية ، والذي نفذَ في إدارة الموارد الوراثية وهيئة بحوث الإنتاج الحيواني بحلة كوكو.
وقال حافظ أن هذه المشاريع ستساهم كثيراً في التقدم العلمي والبحثي والمساهمة في توفير الخدمات الانتاجية من أجل تخفيف العبء عن العاملين ومنتجي الثروة الحيوانية.
ودعا الي ضرورة وضع دراسات لأقامة مشاريع بإدخال نظام الشراكات عبر الخارطة الاستثمارية والاستفادة من إمكانيات الوزارة ، كما أشاد بدور معهد سفاري في التدريب الفني في مجال التلقيح الاصطناعي
وقالت د.نوال عمر مدير إدارة الموارد الوراثية أن مشروع التحسين الوراثي وتأهيل معمل النطف المجمدة ، وجد إقبال جيدا من المنتجين والمربين ، لتحسين نسل الماعز المحلي والمساهمة في زيادة الانتاج الالبان.
وقالت د.حنان يوسف مدير عام تنمية الانتاج الحيواني بالوزارة ، بأن قانون الموارد الوراثية يضمن سلامة القطيع والحفاظ عليه ، وأن إيجاز القانون ، سيفيد السودان من الجانب الاقتصادي والفني.
وأكدت د. سلمى عمر مدير ، معهد سفاري للتلقيح الاصطناعي ، أن المعهد قدم العديد برامج التدريب والتأهيل للكوادر الفنية بالمركز والولايات ، وأعتبرت أن مشاريع التدريب تعد خطوة جيدة لإستدامة الخدمة والتأهيل في السوق السوداني في الجانب الفني.
وأشار د.عصام محمود مدير مركز بحوث الإنتاج الحيواني أن الاستثمار في البحث العلمي يساهم في دعم مجال التسمين وتحسين نسل السلالات المحلية لزيادة الانتاج وتحسين الصادر.
ودعا بروفسير مجدي بدوي مدير هيئة بحوث الثروة الحيوانية الي أنشاء صندوق استثمار للانتاج الحيواني بالمعامل البيطرية ومراكز البحوث بالولايات ، سيوفر دعماً مباشر للعاملين والمربين في قطاع الثروة الحيوانية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الأسماك في بعض القنوات المائية

متابعة – مروة البطة أكدت بلدية دبي أن ظاهرة نفوق الأسماك التي شوهدت في بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا